حماس: خياراتنا مفتوحة بشأن طبيعة المشاركة بالانتخابات

حماس والانتخابات

أعلنت حركة حماس، اليوم الأحد، عن أن جميع الخيارات مفتوحة أمامها بشأن طبيعة المشاركة في الانتخابات المقبلة سواء التشريعية أو الرئاسية والمجلس الوطني.

ووفقا لعضو المكتب السياسي للحركة حسام بدران، فإنه كان في السابق حديث غير رسمي على تشكيل قوائم مشتركة مع فتح وكل القوى الفلسطينية وحتى المستقلين.

وقال بدران: "إن حوارات القاهرة التي ستجري ستساعد الجميع إلى الوصول إلى أفضل صيغة تحقق ما نريده من الانتخابات، وتجنبنا السلبية، وحماس لم تحدد أي شيء للآن والخيارات كلها مفتوحة لدينا.

وأوضح أنه من حق كل فصيل طرح التساؤلات والتخوفات، ما نريده ضمان نزاهة هذه الانتخابات وتجربة الانتخابات الفلسطينية فيها قدر كبير من النزاهة، مبينا أنهم يسعون لأن يكون واضحاً لدى الجميع أهمية استكمال جميع مراحل الانتخابات وأن تكون الأجواء حقيقية.

وأشار إلى أن التخوفات الموجودة لدى الشارع الفلسطيني مرتبطة بتجربة سنوات الانقسام وهي محقة وطبيعية، مشدداً على أن الانتخابات استحقاق وليست منة من حماس أو السلطة أو غيرها.

وأضاف: "حماس تؤمن بخيار الانتخابات، وبموافقتها وتنازلها على عدم تزامن الانتخابات نقلنا الملف إلى الطريق العملي، ونأمل أن يكون الجميع جاهزين ومستعدين لهذه الانتخابات وأن تخرجنا من حالة الجمود الوطني والسياسي".

وأكد على أن اختلاف نظام الانتخابات إلى القوائم النسبية الكاملة، سيعطي المجال أمام حركة حماس للتخفيف من آثار الملاحقة من قبل الاحتلال، وعدم تكرار التجربة السلبية بالانتخابات الماضية التي شهدت اعتقال الاحتلال للنواب في الضفة أو ما تعرض له أنصار الحركة من قبل الأجهزة الأمنية.

وشدد على أنه من المبكر الحديث عن التفاصيل كلها والخيارات كلها مفتوحة أمام حماس وأي قوة سياسية بحجم حماس من حقها التفكير في خوض الانتخابات وطريقة المشاركة.