فتح : مراسيم الانتخابات تدل على حرص الرئيس على تداول السلطات

فتح والانتخابات

رحبت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" بالمرسوم الذي أصدره الرئيس محمود عباس بإجراء الانتخابات العامة، التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني.

واعتبرته الحركة تعبيرا عن إرادة الشعب الفلسطيني، ومحصلة توجهات وحوارات وجهد مسؤول ووطني تغلبت فيه المصلحة الوطنية على الحزبية.

وقال عضو المجلس الثوري للحركة والمتحدث الرسمي باسمها أسامة القواسمي، في بيان، مساء اليوم الجمعة، إن الشعب الفلسطيني يمر بمرحلة تاريخية وهامة لطي صفحة الانقسام الذي استمر ثلاثة عشر عاما، ويؤسس لمرحلة جديدة عنوانها الوحدة والشراكة، وإن الانتخابات مدخل واسع لطي هذه الصفحة.

وأضاف أن المرحلة المقبلة ستشهد حوارا وطنيا عميقا لمناقشة كافة التفاصيل.

وفي السياق ذاته قال القيادي في فتح  منير الجاغوب انة المرسوم جاء  لتجديد الشرعيّات الفلسطينية التي تعتبر جزء لا يتجزأ من استمرارية المشروع الوطني

واضاف الجاغوب الاحتكام  إلى إرادة الشعب هو الوسيلة الأمثل لاختيار البرامج والقوى والأشخاص الأكثر قدرة على قيادة شعبنا وتحقيق أهدافه في الحياة الحرّة الكريمة في وطن حرّ خالٍ من الاحتلال والاستعمار الاستيطاني الإسرائيلي.

واضاف هذا هو السياق الذي يأتي فيه المرسوم الرئاسي بتحديد مواعيد الانتخابات الفلسطينية بكل مستوياتها، وفي الوقت الذي يلبّي فيه المرسوم تطلعات شعبنا في اللجوء إلى صندوق الاقتراع بصفته الحَكَم بين المتنافسين

وبرامجهم، فإنه تعبير أصيل عن حرص الرئيس أبو مازن على تثبيت دعائم النظام السياسي الفلسطيني المرتكز إلى مبدأ تداول السلطة عبر الانتخابات الدورية واحترام رأي الأغلبية والحرص على الشراكة الوطنية وعدم استثناء أحد من إمكانية المشاركة في واجب خدمة الشعب وتعزيز صموده وصيانة وحدته الوطنية كسلاح رئيسي في معركة التحرر والاستقلال وبناء الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف استناداً إلى الإجماع الوطني المعمّد بتضحيات الشهداء والجرحى وعذابات الأسرى.

ودعا الجاغوب في بيان له الى التكاتف  لطيّ صفحة الانقسام السوداء والانتقال إلى دائرة العمل الوحدويّ بصفته درع شعبنا وسيفه وضمانة الحفاظ على بوصلة مسيرته  حتى النصر.

 

وأصدر الرئيس محمود عباس، مساء اليوم الجمعة، مرسوما رئاسيا بشأن إجراء الانتخابات العامة على ثلاث مراحل.

وبموجب المرسوم ستجرى الانتخابات التشريعية بتاريخ 22/5/2021، والرئاسية بتاريخ 31/7/2021، على أن تعتبر نتائج انتخابات المجلس التشريعي المرحلة الأولى في تشكيل المجلس الوطني الفلسطيني.

 ويتم استكمال المجلس الوطني في 31/8/2021 وفق النظام الأساس لمنظمة التحرير الفلسطينية والتفاهمات الوطنية، بحيث تجرى انتخابات المجلس الوطني حيثما أمكن.

جاء ذلك في أعقاب استقبال عباس لرئيس لجنة الانتخابات المركزية حنا ناصر، مساء اليوم، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، ووجه الرئيس لجنة الانتخابات وأجهزة الدولة كافة للبدء بإطلاق حملة انتخابية ديمقراطية في جميع محافظات الوطن، بما فيها القدس، والشروع في حوار وطني يركز على آليات هذه العملية.