شيء في أمعاء الإنسان قد يكون سر الحماية من كورونا.. ما هو؟

امعاء الانسان وكورونا

رام الله الإخباري

وجد باحثون أن الكائنات المجهرية التي تعيش في أمعاء الإنسان قد تؤثر على شدة الإصابة بفيروس كورونا، واستجابة الجسم المناعية له، ويمكن أن تفسر الأعراض المزمنة.

وبين الباحثون أن "بكتيريا الأمعاء" قد تكون سر الحماية من فيروس كورونا، مشيرين إلى أن وجودها وتوازنها في الجسم يؤثر على صحة الإنسان.

واكتشف باحثون منهم الدكتورة سيو نج من الجامعة الصينية بهونغ كونغ، في دراسة نشرت الإثنين الماضي في دورية "غت" العلمية، أن الكائنات الدقيقة في الأمعاء عند مصابي كورونا كانت مختلفة عما هو موجود لدى غير المصابين.

وأوضح الباحثون أنه رغم أن فيروس كورونا مرض تنفسي لكن هناك دلائل على أن الجهاز الهضمي له دور فيه أيضا، وذلك بناء على دراسة حالة نحو 100 مريض تم فحص سجلات الدم والبراز لديهم، مصابين بفيروس كورونا.

ونقلت وكالة "رويترز" عن الدكتورة نج، أن مصابي كورونا يفتقرون لبكتيريا معينة جيدة، معروفة بتنظيم جهاز المناعة لديهم، مشيرة إلى أن وجود بكتيريا أمعاء غير طبيعية أو اختلال الميكروبيوم يستمر بعد زوال فيروس كورونا.

وأضافت أن أي اختلال أيضا يمكن أن يؤدي دورا في الأعراض طويلة الأمد التي تصيب بعض المرضى.

وتمكن فريق بحثي من تطوير تركيبة فموية من البكتيريا الحية تعرف باسم "البروبيوتيك" في كبسولة خاصة لحماية الكائنات الحية حتى تصل إلى الأمعاء.

وذكرت الدكتورة نج أن الدراسات السريرية أظهرت أن المزيد من مصابي كورونا الذين تلقوا تركيبة مناعة "الميكروبيوم" تخلصوا تماما من الأعراض، وقللوا من علامات الالتهاب في دمائهم بشكل كبير، وزادوا البكتيريا المفيدة في البراز، وطوروا أجساما مضادة للفيروس.

توازن البكتيريا في الجسم

وعدد البكتيريا التي تعيش في أمعاء الإنسان يبلغ "10 أس (13-14)"، بما فيها البكتيريا الصديقة التي تشكل أكثر من 85 في المائة من مجموع بكتيريا الأمعاء.

وتؤدي البكتيريا دورا مهما في جسم الإنسان ويجب أن تكون متوازنة، وتعيش أعداد كبيرة منها في الأمعاء، ومنها ما يعيش فوق جلد الإنسان السليم، وفي الفم.

وقد تم إحصاء نحو 128 نوعا من هذه الكائنات المجهرية في الرئتين، حيث تساعد البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء في عملية هضم الدهون والألياف وتكوين فيتامين "بي" و"كيه"، وتوازن الجسم.

ومن وظائف بكتيريا الأمعاء، الأيض وهضم بعض الأغذية والأدوية، توفير حاجز حماية ضد عدوى الأمعاء، صناعة فيتامين "كيه" المهم في تخثر الدم، الحماية من أمراض القلب والسرطان والمناعة.

كيف تحافظ على بكتيريا أمعاء صحية؟

  • يجب عدم الإفراط في استخدام المضادات الحيوية، فهي تعمل على القضاء على البكتيريا المفيدة أيضا.
  • تناول غذاء صحي غني بالألياف والنشويات المعقدة مثل الأرز الأسمر والخبز الأسمر.
  • تناول الأغذية المخمرة طبيعيا التي تحتوي على البروبيوتيك "البكتيريا الحية"، مثل مخلل الملفوف، والمخللات، وتوابل ميسو اليابانية التي تصنع بتخمير فول الصويا، وأنواع من اللبن، والكفير "مشروب من الحليب المخمر".

الجزيرة نت