ترامب أول رئيس امريكي يتعرض للعزل مرتين

عزل ترامب واميركا

رام الله الإخباري

صوت مجلس النواب الأمريكي الذي يسيطر عليه الديمقراطيون أمس الأربعاء، لصالح الموافقة على عزل الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب.

وهذه المرة الأولى في تاريخ الولايات المتحدة التي يُصوت فيها على إجراءات عزل رئيس للمرة الثانية خلال 13 عشر شهرا، وقبل 6 أيام فقط قبل انتهاء ولايته.

وكان مجلس النواب قد صوت لصالح عزل ترامب المرة الأولى في 18 ديسمبر 2019، لكن مجلس الشيوخ برأه في 5 فبراير 2020، من محاولة الضغط على السلطات في أوكرانيا بحجب 400 مليون دولار من المساعدات العسكرية التي خصصها الكونغرس لها.

كما صوت المجلس بالموافقة على توجيه اتهام لترامب بـ"التحريض على التمرد" انطلاقا من اقتحام أنصاره مبنى الكونغرس في 6 يناير الجاري.

ووافق المجلس على إجراءات عزل ترامب وأقر لائحة الاتهام ضده. وقد أيد إجراءات عزل ترامب 232 نائبا مقابل 197 في تصويت مجلس النواب.

كما صوّت المجلس على المرحلة الإجرائية الثانية التي تنظم إجراءات التصويت على مشروع قرار يتهم ترامب بالتحريض على التمرد، حيث مرر المجلس أول تصويت تمهيدي بواقع 221 صوتا مقابل معارضة 105 أصوات.

وقدم 3 مشرعين ديمقراطيين مشروع القرار الذي قد يتيح بدء إجراءات لمحاكمة ترامب في الكونغرس، قبل 8 أيام فقط من انتهاء ولايته.

ويقتضي الدستور الأمريكي بمحاكمة الرئيس في مجلس الشيوخ بعد عزله في مجلس النواب.

لكن المتحدث باسم رئيس الأغلبية الجمهورية بمجلس الشيوخ ميتش ماكونل، أكد بعد التصويت أن المجلس لن يعقد جلسة طارئة لمحاكمة ترامب، وأن المحاكمة ستعقد في 19 يناير الجاري، أي قبل يوم واحد من انتهاء ولايته.

وجاء في مواد إدانة ترامب أنه ارتكب جنح خطيرة، وعرض أمن الولايات المتحدة ومؤسساتها الحكومية لخطر شديد، وهدد سلامة النظام الديمقراطي، وتدخل في الانتقال السلمي للسلطة، وخان ثقته كرئيس، وشجع على أعمال العنف والشغب من قبل أنصاره.

وكالات