ترامب يلتقي بنس ويعلن حالة الطوارئ بواشنطن

XEK0E.jpeg

رام الله الإخباري

أعلن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب حالة طوارئ في العاصمة الأمريكية واشنطن للفترة ما بين 11 إلى 24 يناير الجاري، بسبب التوتر الذي تشهده الولايات المتحدة قبيل تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن، وفق ما أعلن البيت الأبيض.

وأصدر ترامب توجيهاته للمساعدة الفيدرالية بالمساهمة في استجابة العاصمة بسبب الظروف الطارئة، فيما طالبت سلطات العاصمة واشنطن وولايتي فرجينيا وميريلاند المحاذتين لها الأمريكيين بعدم حضور حفل تنصيب بايدن، والمشاركة افتراضيا فقط.

وأكدت السلطات في بيان مشترك عقب اجتماع تحضيري لحفل التنصيب، أنها ستعمل مع شركائها في الحكومة الفيدرالية لضمان سلامة منطقة العاصمة الكبرى.

إلى ذلك، أمر وزير الأمن القومي بالوكالة تشاد وولف الخدمة السرية بالتحضير لمراسم تنصيب بايدن غدا الأربعاء بدلا من 19 يناير، على خلفية أحداث اقتحام الكونغرس، وفق وسائل إعلام أمريكية.

وبعيد تصريحات وولف، ذكر مراسل "فوكس نيوز" أنه استقال من منصبه.

في حين ذكر رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب آدم شيف أن ترامب قد يحدث ضررا خلال الأيام المتبقية من ولايته، ولا يمكن الانتظار كل تلك الأيام.

وكشفت شبكة "سي إن إن" الليلة الماضية أن ترامب ونائبه مايك بنس تحدثا في البيت الأبيض لأول مرة منذ التصديق على نتائج الانتخابات الرئاسية، وتعهدا بالاستمرار في العمل من أجل البلاد حتى انتهاء ولايتهما، وفق "رويترز".

ونوه مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي "إف بي آي" إلى معلومات عن تحذير وجهته مجموعة مسلحة بتنظيم تظاهرات وانتفاضة ضخمة إذا تم عزل ترامب قبل انتهاء ولايته.

وهددت المجموعة المسلحة أن الكونغرس إذا وافق على تفعيل التعديل 25 من الدستور لعزل ترامب فإنها ستتوجه إلى واشنطن يوم 16 يناير الجاري، وتحرض على اقتحام المحاكم ومقار فيدرالية، وتنظم احتجاجات مسلحة أمام مقار المجالس التشريعية في كافة الولايات.

وأقرت وزارة الدفاع نشر 15 ألف عنصر من الحرس الوطني لتأمين حفل تنصيب بايدن.

وكالات