توجهات في اميركا لعزل ومحاكمة ترامب

اميركا وترامب

رام الله الإخباري

أصدرت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي تعليمات للجنة القواعد في المجلس لمساءلة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، ما لم يقدم استقالته، عقب أعمال الشغب التي حصلت من قبل أنصاره الأربعاء الماضي في مبنى الكونغرس؛ رفضا لنتائج الانتخابات الرئاسية.

وذكرت بيلوسي في بيان لها أن المجلس يحتفظ بكل خياراته بما في ذلك التعديل الـ25 للدستور أو محاكمة الرئيس برلمانيا، مشيرة إلى أنها لم تتلق ردا من مايك بنس نائب الرئيس بشأن تفعيل التعديل الـ25.

وينص التعديل الـ25 على أنه في حال وفاة الرئيس أو استقالته أو عزله يتولى نائب الرئيس إدارة البلاد.

ودعا الأعضاء الديمقراطيون في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب للشروع في إجراءات المحاكمة البرلمانية لترامب وإلغاء أهليته لتولي أي منصب مستقبلا، وقالوا في رسالة إنه يعرض الأمن القومي للخطر ويهدد استقرار نظام عالمي قائم على مبادئ الديمقراطية.

وأكد رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب، النائب الديمقراطي آدم شيف، أن على المجلس التحرك لبدء محاكمة ترامب برلمانيا لحماية البلاد من ضرره.

واعتبر أن أفضل مسار لترامب الاستقالة وإن لم يفعل يجب على نائبه وفريقه الحكومي تفعيل التعديل الـ25 وإقالته من منصبه.

ونشر النواب الديمقراطيون في الكونغرس مسودة لائحة اتهام ضد ترامب تمهيدا لمحاكمته برلمانيا بتهمة ارتكاب جرائم وجنح كبرى، وتركز اللائحة على أفعاله بعد الانتخابات.

من جانبه، أعلن الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن عن أولوياته خلال الفترة المقبلة من بدء تنصيبه في 20 يناير، رافضا عزل ترامب.

ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن بايدن خلال مخاطبته الصحفيين في مسقط رأسه بولاية ديلاوير، قوله إن ترامب غير لائق لمنصب رئيس الولايات المتحدة، معتبرا ذلك أحد الأسباب التي كانت وراء ترشحه لمنصب الرئيس.

وأضاف عن ترامب، أنه أكثر الرؤساء غير الأكفاء لقيادة الولايات المتحدة، وقد قلت ذلك منذ أكثر من عام، فهو لا يليق بهذا المنصب.

وانتقد بايدن ترامب في كل جوانب إدارته، وسلط تركيز الجمهور على ما ستفعله الإدارة الجديدة بدلا من الإفراط فيما فعلت الإدارة منتهية الولاية.

ووصف ما فعله ترامب بأنه "تجاوز أسوأ انطباعاتي عنه، فهو كان مصدر إحراج على الدوام"، معتبرا أنه ألحق ضررا كبيرا بسمعة أمريكا وكان يشبه إلى حد كبير الديكتاتوريات العاتية.

وأعرب بايدن عن رفضه دعم جهود عزل ترامب وقال إن ذلك متروكا للكونغرس، مشيرا إلى أنه يركز الآن في أولويات ثلاثة منذ بدء إدارته.

وأوضح أن أولوياته التي يفكر فيها هي التغلب على جائحة كورونا، وتوزيع لقاحات الفيرو بشكل عادل، وإنعاش الاقتصاد المتردي.

من ناحيته، قال المتحدث باسم البيت الأبيض جاد ديري إن مساءلة ترامب مع بقاء 12 يوما فقط على انتهاء ولايته لن تؤدي إلا إلى زيادة حدة الانقسام في الولايات المتحدة.

وكالات