شاهد ..أول قطري يدخل الحدود السعودية بعد المصالحة

اول قطري يدخل السعودية

أعرب أول مواطن قطري يصل إلى المملكة العربية السعودية، عقب المصالحة الخليجية، عن سعادته الكبيرة بدخول الأراضي السعودية عبر منفذ سلوى، بعد 3 سنوات من الأزمة والقطيعة.

ووفقا لمقطع فيديو نشرته وسائل إعلام سعودية اليوم السبت، فإن المواطن القطري لم يستطع وصف مشاعره الجياشة بعد حل الأزمة الخليجية، واصفا السعودية بالشقيقة الكبرى، وأنها وقطر بلد واحد.

وشكر المواطن القطري عناصر الجمارك السعودية الذين أهدوه وروداً لحظة دخوله الى الأراضي السعودية عبر منفذ سلوى.

وكانت وزارة الداخلية السعودية، قد اشترطت على المواطنين القطريين الذين يعتزمون دخول السعودية، ضرورة إجراء فحص مخبري بتقنية (PCR) والحجر المنزلي لمدة 3 أيام، أو الحجر المنزلي لمدة 7 أيام.

ووفرت وزارة الداخلية طواقم صحية عند منفذ سلوى الحدودي مع قطر، لفحص القادمين قبل دخولهم إلى الأراضي السعودية وتوقيع التعهد بالالتزام بالحجر المنزلي.

وفي وقت سابق، أعلن وزير خارجية الكويت، أحمد ناصر الصباح، عن الاتفاق على إعادة فتح الأجواء والحدود البرية والبحرية بين السعودية وقطر، اعتبارا من مساء الإثنين الماضي.

والثلاثاء، عقدت القمة الخليجية الـ41 في مدينة العلا شمال غربي السعودية، بمشاركة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، للمرة الأولى منذ أكثر من 3 سنوات.

وجاء انعقاد القمة، غداة إعلان الكويت توصل السعودية وقطر إلى اتفاق بإعادة فتح الأجواء والحدود البرية والبحرية بين البلدين، إضافة إلى معالجة تداعيات الأزمة الخليجية.

وشهدت المنطقة الخليجية أزمة حادة منذ يونيو/ حزيران 2017، بعدما فرضت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر حصارا بريا وجويا وبحريا على قطر، بزعم دعمها للإرهاب، وهو ما نفته الدوحة، واعتبرته "محاولة للنيل من سيادتها وقرارها المستقل".