بـ 1.68 مليار دولار..صفقة أمنية ضخمة مرتقبة بين اليونان و"إسرائيل"

يونان.jpeg

رام الله الإخباري

من المتوقع عقد صفقة أمنية ضخمة بين اليونان و"إسرائيل" خلال الفترة المقبلة، بعدما رست المناقصة الدولية على شركة "البيط" الإسرائيلية.

وبحسب صحيفة "اسرائيل اليوم" الثلاثاء، فإن الحكومة اليونانية صادقت على فوز وزارة الجيش الإسرائيلية بالمناقصة الدولية لإقامة مركز للتدريبات للطيران الحربي تابع لسلاح الجو اليوناني.

ورجحت الصحيفة أن يتم توقيع أكبر اتفاقية لشراء أسلحة ووسائل قتالية بين "إسرائيل" واليونان خلال الفترة المقبلة.

وأوضحت الصحيفة الإسرائيلية أن قيمة الصفقة العسكرية قد يصل الى 1.68 مليار دولار.

من جانبه، اعتبر وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، أن الاتفاق يعكس العلاقات الممتازة والمتطورة بين "إسرائيل" واليونان.

وأضاف غانتس: "هناك تعاون طويل المدى يخدم المصالح اليونانية، والمصالح الإسرائيلية.. هذا تعاون سيدفع الاستقرار في منطقة البحر المتوسط، وسيوفر فرص عمل لدى الطرفين".

أما وزارة الجيش الإسرائيلي، فأعلنت عن توقيع شركة "البيط" قريبًا على الاتفاق لإقامة مدرسة للتدريبات تشبه مدرسة الطيران التابعة لسلاح الجو الإسرائيلي.

وأوضحت الوزارة في بيان لها، أنه سيتم تزويد سلاح الجو اليوناني بعشرة طائرات من طراز M-346 لشركة ليورندو الإيطالية، بينما ستوفر شركة "البيط " معدات لتحديث أنظمة طائرات T-6 التابعة لسلاح الجو اليوناني.

وكانت اليونان وقبرص و"إسرائيل" قد وقعت في سبتمبر الماضي، برنامجاً للتعاون العسكري الثلاثي في 2021.

وأشار بيان لهيئة الأركان اليونانية إلى أن البرنامج الثلاثي للتعاون العسكري لرفع مستوى التقارب بين القوات المسلحة في اليونان وقبرص وإسرائيل، من خلال التدريبات العسكرية، والأنشطة العملية المشتركة.

صفا