ليست قطر..رؤساء دولتين يتغيبان عن القمة الخليجية بالسعودية

القمة الخليجية والسعودية

رام الله الإخباري

أعلن رؤساء كلا من سلطنة عُمان ومملكة البحرين، اليوم الاثنين، عدم مشاركتهم في القمة الخليجية المقررة غدا الثلاثاء في الرياض بالسعودية.

ووفقا لوكالة الأنباء العُمانية، فإن السلطان هيثم بن طارق اعتذر عن المشاركة في القمة الخليجية، فيما سيتم إرسال نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء، فهد بن محمود آل سعيد.

أما البحرين، فقد أوردت وكالة الأنباء البحرينية، خبرا مفاده، أن الملك حمد بن عيسى لن يشارك بالقمة، فيما سينوب عنه ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء سلمان بن حمد آل خليفة.

وأكدت المملكة حرصها على مواصلة دعم مسيرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية وتوطيد أصر التعاون تعزيزا لكل ما فيه الخير لمواطني دول المجلس.

وكان مجلس التعاون الخليجي، قد أصدر بيانا أكد فيه حضور قادة الدول الست، في القمة.

والاسبوع الماضي، سلم أمين عام مجلس التعاون الخليجي نايف فلاح مبارك الحجرف، أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، دعوة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، لحضور القمة الخليجية المقبلة في الرياض.

وذكرت الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي في بيان لها، أن أمير قطر استقبل الحجرف في الديوان الأميري بقصر الدوحة.

وأطلع الحجرف أمير قطر على التحضيرات الجارية لاجتماع المجلس الأعلى لمجلس التعاون الخليجي، وبحثا مسيرة المجلس والإنجازات التي تحققت لشعوب الدول الأعضاء خاصة في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والتجارية.

وكان العاهل السعودي قد كلف في 26 ديسمبر الجاري، الحجرف بتوجيه دعوة إلى قادة دول المجلس لحضور القمة.

ومن بين قادة دول مجلس التعاون الخليجي المدعوين كان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، التي تواجه بلاده حصار ومقاطعة من الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي السعودية والإمارات والبحرين.

وما زالت السعودية والإمارات والبحرين إضافة إلى مصر، تواصل فرض حظر جوي وبحري وبري على قطر، منذ يونيو 2017 لاتهامها بالتقرب من إيران ودعم مجموعات إسلامية متطرفة.

وتلك الاتهامات تنفيها الدوحة باستمرار، وتقول إن تلك الدول تريد التدخل في شؤونها الداخلية.

عربي 21