ظريف يحذر : ترامب يحضر لشن حرب على ايران

ترامب والحرب على ايران

رام الله الإخباري

مع اقتراب الذكرى السنوية الأولى لاغتيال قائد "فيلق القدس" في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، حذرت السلطات الإيرانية من اعتزام الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته لشن حربا على ايران.

ونشر وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، تغريدة على "تويتر" لفت خلالها إلى أن ترامب يبحث عن "ذريعة" لشن هذه الحرب.

وقال ظريف: "بدلا من مكافحة فيروس كورونا في الولايات المتحدة، ينفق دونالد ترامب المليارات لإطلاق قاذفات بي-52 ونشر أسطول في منطقتنا"؟

وأوضح وزير الخارجية الإيراني، أنهم حصلوا على معلومات عراقية تفيد بوجود مؤامرة لاختلاق ذريعة بنية شن حرب على ايران، مؤكدا أن بلاده لا تسعى للحرب ولكنها سترد بكل قوة عن شعبها وأمنها.

وكان ترامب، قد اتهم إيران، الأسبوع الماضي، بالوقوف خلف إطلاق صواريخ على السفارة الأميركية في بغداد في 20 كانون الأول/ديسمبر، محملا إياها المسؤولية عن أي حدث أو قتيل في صفوف الجنود الأمريكيين هناك.

وكان الرد الإيراني آنذاك على لسان وزير الخارجية ظريف، الذي حذر ترامب من عواقب أي "مغامرة" قبل خروجه من البيت الأبيض.

وبدأت حالة التوتر بين ايران والولايات المتحدة منذ تسلم ترامب رئاسة البيت الأبيض، حيث انسحب من الاتفاق النووي المبرم في العام 2015 بين إيران والدول الكبرى وأعادت الولايات المتحدة فرض عقوبات قاسية على الجمهورية الإسلامية.

وفي الـ 10 من الشهر الجاري، أعلنت الولايات المتحدة عن تحليق قاذفتان أميركيتان من طراز بي-52 في أجواء المنطقة في استعراض قوة موجّه خصوصا ضد إيران، وذلك بعد أيام من نشر حاملة الطائرات "نيميتس" أواخر نوفمبر في الخليج.

عرب 48