سابقة ..طائرات مسيرة للمستوطنين لمراقبة بناء الفلسطينيين في الضفة

المستوطنين والفلسطينيين في الضفة الغربية

رام الله الإخباري

في خطوة هي الأولى من نوعها، تسعى المجالس الاستيطانية الإسرائيلية بالضفة الغربية، إلى الحصول على طائرات مسيرة، لمراقبة البناء الفلسطيني في مناطق "ج" في الضفّة الغربيّة.

ووفقا لصحيفة "هآرتس" العبرية، فإنه من المقرر أن يتم انشاء أقسام خاصة بالتفتيش تابعة للمستوطنين وليس لحكومة الاحتلال، لمتابعة عملية البناء الفلسطيني في تلك المناطق التي تمنع قوات الاحتلال الفلسطينيين من البناء فيها.

وأوضحت الصحيفة، أن المستوطنين سيكونون قادرون على الطلب من الحكومة بتمويل رواتب للجولات التفتيشيّة الميدانيّة وشراء سيارات وطائرات مسيّرة ووسائل حراسة إلكترونيّة والتصوير الجوي.

وذكرت وسائل اعلام إسرائيلية، في وقت سابق، أن وزارة المستوطنات الإسرائيليّة، ستعمل على تخصيص قرابة 20 مليون شيكل لمتابعة البناء الفلسطيني في مناطق "ج"، التي يحظر الاحتلال البناء الفلسطيني فيها.

وتعتبر مناطق "ج" 60% من مساحة الضفّة الغربيّة، حيث يسكنها قرابة 20 ألف فلسطيني، فيما تحظر حكومة الاحتلال منح الفلسطينيين أي تراخيص للبناء فيها، بينما يتم هدم أي شيء يتم بنائه من قبل الفلسطينيين.

ووفقا لرئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، وليد عساف، فإن سلطات الاحتلال قد هدمت خلال الأعوام الستّة الماضية 3300 مسكن في المناطق "ج"، غالبيتها في الأغوار.

ووافقت "الإدارة المدنيّة" الاسرائيلية على 21 طلبا فقط قدمها فلسطينيون للحصول على تصاريح بناء في المناطق "ج"، من أصل 1485طلبا قدمها الفلسطينيون.

وتوجد في هذه المناطق 240 قرية فلسطينيّة، لم يمنح الاحتلال إلا لـ27 منها خرائط هيكلية.

عرب 48