السودان يستعيد أغلبية أراضيه التي "تحتلها" إثيوبيا

السودان واثيوبيا

رام الله الإخباري

تمكن الجيش السوداني، اليوم الأربعاء، من استعادة أغلبية أراضيه التي تسيطر عليها مجموعات إثيوبية.

ووفقا لبيان صادر عن الفريق خالد عابدين الشامي، نائب رئيس هيئة الأركان والعمليات في الجيش السوداني، فإنه تم السيطرة على نحو 80% من تلك الأراضي السودانية.

ونقلت صحيفة "سودان تريبون" السودانية، عن البيان قوله: "الجيش السوداني يخوض حربا مع قوات نظامية إثيوبية، وليست مليشيات إثيوبية، استنادا إلى واقع الأسلحة المستخدمة ذات الأعيرة الكبيرة والمدى الطويل".

وأوضح الشامي أن الجيش السوداني تمكن من الوصول إلى مواقع تمكنه من تأمين الحدود والأراضي الزراعية في منطقتي الفشقة الكبرى والفشقة الصغرى، ونفذ كل ما خطط له في الحدود على الرغم من أنه لم يصل الحدود النهائية.

من جانبه، أكد اللواء محمد أحمد صبير، نائب رئيس هيئة الاستخبارات بالقوات المسلحة السودانية، أن الأوضاع الأمنية استقرت الآن، بعدما استعادت القوات المسلحة السودانية نحو اثنين مليون ونصف المليون فدان، تعدى عليها الإثيوبيين.

ونقلت صحيفة "اليوم التالي" السودانية عن صبير قوله: "السودان ليس له عداء مع الجارة إثيوبيا وأن تحركات القوات المسلحة السودانية داخل الأراضي السودانية، وفي نطاق مسؤولياتها الملقاة على عاتقها حفاظا على أمن البلاد".

وفي وقت سابق، اتهمت الخارجية الإثيوبية الجيش السوداني بانتهاك حدودها، وارتكاب أعمال "غير قانونية".

وشهدت المنطقة الحدودية تصاعدا في حالة التوتر منذ اندلاع الصراع في إقليم تيغراي بشمال إثيوبيا في أوائل نوفمبر، ووصول قرابة 50 ألف لاجئ إلى شرق السودان.

وتركزت الخلافات على الأراضي الزراعية في الفشقة، التي تقع ضمن الحدود الدولية للسودان لكن يستوطنها مزارعون إثيوبيون منذ فترة طويلة.

سبوتنيك