ايران تكشف موعد الثأر لقاسم سليماني

ايران والثأر لقاسم سليماني

رام الله الإخباري

كشف الرئيس الإيراني، حسن روحاني، اليوم الأربعاء، عن موعد الثأر لمقتل قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، وذلك مع اقتراب الذكرى الأولى لاغتياله في مطار بغداد بالعراق.

ووفقا لوكالة الأنباء الإيرانية "مهر"، فإن روحاني، توعد بإنهاء وجود القوات الأمريكية في المنطقة انتقاما لمقتل سليماني، معتبرا أنه في حال تم هذا الأمر فإن الثأر لسلماني قد تم.

وأضاف روحاني: "لابد أن نقطع أقدام القوات الأمريكية وننهي وجودها في المنطقة، وما داموا موجودين في المنطقة يعني أننا لم ننتقم بشكل نهائي".

وتابع الرئيس الإيراني مخاطبا الولايات المتحدة: "متى ما إن تم إنهاء وجودكم في المنطقة يعني أن الثأر قد تحقق".

وحمل روحاني الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب ووزير خارجيته مايك بومبيو، المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة بالإضافة إلى "أطراف أخرى"، لم يسمها.

وتعهد روحاني بعدم الكف عن ملاحقة هؤلاء لأن من حقه الثأر لدم هذا القائد الكبير".

وقبل أيام، أكد قائد في الحرس الثوري الإيراني أن الانتقام لقائد فيلق القدس في الحرس الثوري قاسم سليماني، قادم وأنه سيكون قاسيا.

وقال مساعد القائد العام لحرس الثورة الإسلامية للشؤون التنسيقية العميد محمد رضا نقدي، إن سليماني كان هوية الشعب الإيراني، وإن الانتقام لدمائه وصديقه أبو مهدي المهندس ورفاقهما الشهداء آت في الطريق.

وأضاف نقدي خلال احتفالية مدرسة الشهيد سليماني: أن حياة سليماني كلها كانت جهاد ومقاومة، وأن مدرسته هي مدرسة حب الاستشهاد والدفاع عن الجمهورية الإسلامية، وفقا لوكالة "أرنا" الإيرانية.

وقتلت الولايات المتحدة، في يناير الماضي، قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني، في غارة قرب مطار بغداد، رفقة القيادي البارز في الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس.

وبشكل مبدئي، ردت إيران باستهداف قاعدتين عسكريتين أمريكيتين منها قاعدة عين الأسد، بعشرات الصواريخ، في رد انتقامي على اغتيال سليماني.

والخميس الماضي، وعد الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب إيران بالرد عقب اتهامها باستهداف سفارة بلاده في بغداد بـ21 صاروخا الأحد الماضي.

ودعا ترامب في سلسلة تغريدات عبر "تويتر"، أرفق خلالها صور 3 صواريخ لم تنفجر، طهران للتفكير مليا ماذا تفعل، مؤكدا أنه سيحملها المسؤولية في حال قتل أي أمريكي، وقال إن سفارة بلاده في بغداد تعرضت لهجوم صاروخي مصدره إيران.

سبوتنيك