خبير أمريكي يحذر: الأسوأ مع كورنا لم يأتِ بعد

corona120000.jpg

رام الله الإخباري

قال خبير أمريكي في الأوبئة إن الأمر بشأن فيروس كورونا سيزداد سوءا الأسابيع القادمة، محذرا من أن الأسوأ لم يأتِ بعد.

وأوضح أنتوني فاوتشي كبير خبراء الأمراض المعدية، الذي عينه الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن مستشارا حول وباء كورونا، بعدما كان عضوا في خلية الأزمة التي شكلها الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، أن المرحلة المقبلة حرجة خاصة مع تصاعد وتيرة السفر التي تتزامن مع العطلة.

ودعا فاوتشي الجميع المؤهلين طبيا إلى تلقي لقاحات كورونا، مؤكدا أنه يشعر بالرضى عقب تلقيه الجرعة الأولى، إلا أنه أعرب مشاركة الرئيس بايدن قلقه من أن الأمر قد يزداد سوءا الأيام القادمة.

ورغم انخفاض وتيرة الرحلات السياحية في أمريكا بسبب الجائحة إلا أنها تبقى كبيرة، وتنبئ بالمخاطر. وتجاوز متوسط عدد المسافرين جوا أكثر من مليون يوميا لمدة 6 أيام متتالية الأسبوع الماضي، وفقا لوكالة أمن النقل.

وقال الجراح العام جيروم آدامز إنه يشعر بالقلق حيال ذلك، حيث ارتفع عدد الإصابات بفيروس كورونا بعد عطلة عيد الشكر الشهر الماضي بشكل حاد، فتم تسجيل أكثر من 200 ألف إصابة جديدة، وفي بعض الأحيان أكثر من 3 آلاف وفاة يوميا.

ولا تزال أميركا تتصدر دول العالم قياسا بأعلى حصيلة وفيات وعدد إصابات إجمالي، وأوضحت الإحصاءات أن الدول الخمس التي تعتبر حتى صباح اليوم الإثنين الأكثر تأثرا جراء الجائحة في العالم من حيث الحصيلة الإجمالية لأعداد الوفيات، هي: أمريكا (341,138 وفاة)، والبرازيل (191,146 وفاة)، والهند (147,940 وفاة)، والمكسيك (122,426 وفاة)، وإيطاليا (71,925 وفاة).

وبينت أحدث الإحصاءات العالمية المعلنة حول جائحة كورونا، حتى صباح اليوم، أن عدد الوفيات جراء الاصابة بالفيروس بلغ نحو مليون و772 ألف وفاة، فيما تقترب حصيلة المصابين من 81 مليونا و145 ألف إصابة، تعافى منهم ما يقارب من 57 مليونا و294 ألف مريض.

وتواصل جائحة كورونا تفشيها في 218 دولة وإقليما ومنطقة حول العالم.

سكاي نيوز عربية