ماذا قال المحللون عن مستقبل الدولار امام الشيقل ؟

مستقبل الدولار الامريكي مقابل الشيقل

رام الله الإخباري

استعرض خبير مالي سيناريوهات سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الشيكل الإسرائيلي خلال الأيام القادمة.

وأشار الخبير المالي والمستشار المصرفي محمد سلامة، في نشرة، نشرها البنك الوطني على موقعه الرسمي، إلى استمرار هبوط سعر صرف الدولار وإغلاقه عند 3.2170 شيكل، في أدنى إغلاق منذ 24 عاما.

وبين أن المحللين يتوقعون مواصلة الشيكل استقراره في الفترة الحالية التي تشهد الإغلاق الشامل الثالث في "إسرائيل" بشأن جائحة كورونا.

وذكر أن محافظ البنك المركزي الإسرائيلي أوضح أن البنك مستمر في التدخل لضبط إيقاع هبوط الدولار.

ويحاول "بنك إسرائيل" تعزيز قوة الدولار، حيث اشترى 17 مليار دولار من العملات الأجنبية خلال الـ11 شهرا الماضية وهو أعلى مبلغ منذ 2009، إلا أنه فشل في مراده.

وذكر أن استراتيجيته تهدف لـ"شراء الوقت" للصناعة والمصدرين للتكيف مع بيئة سعر الصرف الجديدة.

ويرى المحللون أن انهيار التحالف الحكومي في "إسرائيل" والذهاب لانتخابات جديدة سيؤثر على الخطط الاقتصادية والتقييم الائتماني في ظل تجاوز الدين العام نسبة 73 % من الناتج المحلي.

وذكر المختص أن قوة الشيكل حاليا مرتبطة بأداء مؤشرات الأسهم العالمية وخاصة مؤشر "ناسداك" الأمريكي، نتيجة الطلب على الشيكل للتحوط، لذا يتوقع المحللون أن أي تراجع لهذا المؤشر سيرافقه تراجعا لقوة الشيكل، لأن ذلك سيؤدي لتوقف عمليات الطلب على الشيكل بهدف التحوط، لذا يعتبر تراجع مؤشرات الأسهم الامريكية هو المحرك الاقوى للجم قوة الشيكل وتراجع زخمها.

ويواصل سعر صرف الدولار انخفاضه إلى أدنى مستوياته منذ نحو 24 عاما مقابل الشيكل.

وبلغ سعر صرف الدولار مقابل الشيكل اليوم 3.21 شيكل وما زال يواصل تراجعه مع استمرار تعزيز الشيكل على الرغم من الأزمة السياسية في "إسرائيل".

وجاءت أسعار صرف العملات الرئيسة المتداولة في السوق الفلسطينية مقابل الشيكل اليوم كالآتي:

الدولار الأمريكي: 3.21

اليورو الأوروبي: 3.93

الدينار الأردني: 4.54

الاقتصادي