السعودية تعلن اكتشاف 4 حقول جديدة للغاز والنفط

اكتشافات النفط في السعودية

رام الله الإخباري

أكدت وزارة الطاقة السعودية، اليوم الأحد، على اكتشاف أربعة حقول جديدة للنفط والغاز، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الرسمية.

ونقلت "واس" السعودية عن وزير الطاقة الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز، إعلانه عن التوصل إلى 4 اكتشافات للنفط والغاز في كافة أنحاء المملكة، موضحا أنه تم اكتشاف الزيت غير التقليدي في حقل الريش شمال غرب الظهران.

وأضاف الأمير السعودي أن النفط الخام العربي الخفيف جدا تدفق من بئر الريش رقم 2، بمعدل 4452 برميلا يوميا، مصحوبا بـ3.2 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز يوميا.

وأشار إلى أن شركة أرامكو السعودية حفرت البئرين 3 و4 في الحقل، مبينا أن الإنتاج الأولي من البئر3 وصل إلى 2745 برميلا يوميا من نفس نوعية الزيت، مصحوبا بـ3 ملايين قدم مكعبة قياسية من الغاز.

أما البئر رقم 4 وصل معدل تدفق الزيت العربي الخفيف جدا إلى 3654 برميلا يوميا مع 1.6 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز يوميا. وأكد الوزير السعودي أهمية الاكتشاف في حقل الريش الذي يعد دليلا على إمكانية إنتاج الزيت العربي الخفيف جدا من متكون جبل طويق.

ونبهت وكالة "واس" إلى أنه تم اكتشاف الغاز غير التقليدي في مكمن الصارة ببئر المنحز جنوب غرب حقل الغوار، وفي بئر السهباء جنوب الحقل نفسه، حيث بين الوزير السعودي أن حجم تدفق الغاز من البئر يقدر بمعدل 18 مليون قدم مكعبة قياسية يوميا، مع 98 برميلا من المكثفات.

وأضاف أن الغاز تدفق من بئر السهباء بمعدل 32 مليون قدم مكعبة قياسية يوميا. كما أعلن عن اكتشاف النفط في بئر العجرمية رقم 1 شمال غرب مدينة رفحاء، في منطقة الحدود الشمالية.

وبين أن اختبار البئر أدى إلى تدفق النفط بمعدل 3850 برميلا يوميا.

وتعد شركة "أرامكو السعودية، أكبر شركة نفط في العالم، فيما تعد المملكة ثالث أكبر منتج للنفط الخام في العالم بمتوسط يومي 11 مليون برميل في الظروف الطبيعية، وأكبر مصدر عالمي بمتوسط يومي 7.4 ملايين برميل يوميا.

سي ان ان