وفد مغربي رسمي يصل "إسرائيل" غداً

التطبيع بين اسرائيل والمغرب

رام الله الإخباري

من المقرر أن يصل وفد مغربي رسمي، غدا الاثنين، إلى "إسرائيل" لمناقشة عدد من الملفات المرتبطة بتطبيع العلاقات، والذي تم توقيعه الاسبوع الماضي بوساطة أمريكية.

ونقلت قناة i24news عن مصدر وصفته بالمطلع، قوله: "ان الوفد الذي سيصل الى "إسرائيل"، سيعمل على عدد من القضايا من بينها انطلاق رحلات سياحية مباشرة بين الجانين، وانشاء مكاتب اتصال في كلا الجانبين خلال الفترة القريبة".

والثلاثاء الماضي، حطّت طائرة إسرائيلية، في مطار الرباط بالمغرب، وذلك بعدما أقلعت مباشرة من مطار بن غريون الإسرائيلي، وعلى متنها وفد أميركي برئاسة مستشار ترامب، جاريد كوشنر، ووفد إسرائيلي.

ورافق مئير بن شبات رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، رئيس الوفد مستشار البيت الأبيض كوشنر، حيث التقيا بالعاهل المغربي محمد السادس.

بدورها، أشادت وزارة الخارجية الإسرائيلية، بهذه الزيارة التي وصفتها بـ"التاريخية".

ونشرت الخارجية تغريدة على حساب "إسرائيل بالعربية" على تويتر قالت فيها: "إنها "مهمة للغاية وستسرّع من وتيرة توطيد العلاقات بين إسرائيل والمغرب".

وتعد الزيارة الإسرائيلية هي الأولى من نوعها، عقب اعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في العاشر من الشهر الجاري، عن تطبيع العلاقات بين المغرب و"إسرائيل"، لتكون الدولة السادسة التي تقدم على التطبيع بعد الامارات والبحرين والسودان وقبلهما الأردن ومصر.

وكشف موقع هسبريس المغربي عن أن المغرب وقعت مع "إسرائيل" اتفاقيات تجارية استكمالا لاتفاق التطبيع، في الرباط.

وتشمل الاتفاقات المنوي توقيعها قطاعات السياحة والنقل الجوي والاستثمار والصناعة والاقتصاد وغيرها.

وأعلنت الحكومة المغربية بتعليمات الملك محمد السادس عن إجراءات لاستئناف الرحلات والاتصالات مع "إسرائيل"، وإقامة علاقات المجالين الاقتصادي والتكنولوجي وإعادة فتح مكاتب للاتصال.

من جهتها توقعت وزيرة السياحة المغربية نادية فتاح علوي، في تصريح لقناة "كان" العبرية، وصول 200 ألف سائح إسرائيلي إلى بلادها العام القادم.

وفي 10 ديسمبر الجاري، أكد الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب أن المغرب و"إسرائيل" اتفقتا على تطبيع العلاقات بينهما بوساطة أمريكية.

وقال ترامب في تغريدة عبر "تويتر": "اختراق تاريخي آخر اليوم.. اتفق صديقتانا إسرائيل والمملكة المغربية على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة".

اعلام اسرائيلي