نتنياهو: لقاح كورونا سيصل الملايين ويعجل خروجنا من الأزمة

نتنياهو ولقاح ضد فيروس كورونا

رام الله الإخباري

توقع رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو خروج "إسرائيل" بشكل عاجل من أزمة فيروس كورونا، مع تطعيم مليونين وربع مليون إسرائيلي بجرعات لقاح كورونا في غضون شهر.

وأكد نتنياهو في مقطع فيديو له أنه يهدف لتطعيم نحو 150 ألف إسرائيلي يوميا، لافتا إلى أنه تواصل مع رؤساء شركات اللقاحات لتكثيف الكميات القادمة إلى "إسرائيل"، لتسريع وتيرة التطعيم.

وعلى الرغم من ذلك، يبدأ اليوم الإغلاق الشامل الثالث في "إسرائيل" من الساعة الخامسة مساء وحتى أسبوعين على الأقل، في إطار الجهود المتواصلة لمكافحة فيروس كورونا، عقب تسجيلها أرقاما قياسية من الإصابات والوفيات اليومية.

وقد صادقت حكومة الاحتلال مساء الجمعة رسميا على نفاذ قرار الإغلاق الشامل، محذرة أن من يخترق التعليمات سيتم تغريمه بقيمة 500 شيكل.

وذكرت وزارة الصحة الإسرائيلية أن معدل الإصابات اليومي تعدى 3 آلاف حالة، وهو الرقم الذي يتخطى المستوى المسموح به، ما يعني ضرورة الذهاب نحو الإغلاق الشامل لكسر منحى تفشي الوباء.

ويأتي هذا الإغلاق عقب أسابيع قليلة فقط من تخفيف إجراءات الإغلاق العام الثاني، الذي استمر عدة أسابيع، بعد تراجع عدد الإصابات الجديدة لأسبوعين متتاليين.

ويتضمن قرار الإغلاق الثالث منع أي شخص من تجاوز مكان السكن مسافة 1000 متر، إلا في حالة استثنائية، منها: الذهاب لتلقي لقاح كورونا، العلاج، إجراء قضائي، ممارسة الرياضة دون استخدام سيارة.

وعلى عكس عمليات الإغلاق السابقة فإنه سيتم تفعيل نظام التعليم هذه المرة جزئيا، حيث يتم بموجب الإغلاق حظر التعليم للصفوف الدراسة من الخامس حتى العاشر فقط.

كما لن تتمكن أماكن العمل التي تُشغل أكثر من 10 عاملين بالسماح بتواجد عاملين بنسبة تزيد عن 50% من مجمل العاملين في مكان العمل، أو 10 عاملين، ويستثنى من ذلك، أماكن عمل تزود خدمات حيوية، مصانع لتوفير خدمات حياتية، أماكن عمل في مجالات البناء أو البنية التحتية، مصانع أمنية ومصانع داعمة للأمن.

وسيتم إيقاف "الجزر الخضراء" اعتبارًا من الأحد وسيسمح بالرياضات الفردية بدون مسافة (الخروج والعودة إلى المنزل بدون سيارة).

ونقلت القناة 13 العبرية عن "بنك إسرائيل" قوله إن بحسب تحليل البيانات فإن الإغلاق الثالث يبلغ تكلفته أسبوعيا 2.5 مليار شيكل.

رام الله الإخباري