"تقبل الهزيمة بكرامة " ...الامريكيون يطالبون ترامب بتسليم السلطة

ترامب والهزيمة

رام الله الإخباري

أعاد الأمريكيون نشر تغريدات سابقة للرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، يذكرونه بها حينما كان ينصح من خلالها منافسته في الانتخابات الأمريكية السابقة عن الحزب الديمقراطي هيلاري كلينتون.

ودعا الأمريكيون ترامب إلى "الرحيل بكرامة" كما كان ينصح منافسته كلينتون عند خسارتها الانتخابات الأمريكية عام 2016.

وقد كتب ترامب تغريدة عام 2016 قال فيها: "تحدث فلاديمير بوتين اليوم عن هيلاري وديموقراطيين: في رأيي إنه أمر مذل. يجب أن يكون المرء قادرا على الخسارة بكرامة. بكل صدق".

إلا أن ترامب يبدو أنه نسي النصائح التي كان يسديها لمنافسته ولا يزال يرفض بشدة نتائج الانتخابات الجديدة التي فاز بها منافسه عن الحزب الديمقراطي جو بايدن، وما زال يشغل العالم بتغريداته اليومية على "تويتر" الرافضة للاعتراف بسقوطه.

وذكرت صحيفة "الإندبندنت" أن تغريدات ترامب القديمة عادت إلى الظهور مجددا منذ بدئه التشكيك بنتائج الانتخابات.

وفي الشأن نفسه، كشفت مجلة "نيوزويك" الأمريكية، الجمعة، أن حالة تأهب قصوى تسود أوساط قادة عسكريين أمريكيين خشية إعلان ترامب "الأحكام العرفية" وقلب نتائج الانتخابات الرئاسية.

ونقلت المجلة عن مسؤولين في الجيش الأمريكي، أن حالة من الخوف تسيطر على صانعي القرار في الأيام المتبقية من ولاية ترامب الذي لم يعترف حتى الآن بخسارته الانتخابات أمام مرشح الحزب الديمقراطي جو بايدن الذي من المفترض تقلده الحكم في 20 يناير القادم.

وأضافت أن هؤلاء المسؤولين يناقشون داخليا الخيارات المتاحة في حال تهور ترامب وفرض الأحكام العرفية في الأيام المتبقية له في منصبه.

واستبعد مدير صندوق فرانكلين روزفلت لدراسة الشؤون الأمريكية التابع لجامعة موسكو الحكومية، يوري روغوليف إمكانية فرض ترامب الأحكام العرفية قبل أيام قليلة من انتهاء ولايته.

وقال روغوليف لوكالة "سبوتنيك" إن إعلان الطوارئ لا يتم إلا إذا كان هناك كارثة، ويعلن عنها بالاتفاق مع حاكم الولاية، كما أنه لا يمكن إعلانها إلا في حالة الحرب، ولا يمكن ذلك إلا من خلال الكونغرس.

وأضاف أنه إذا أعلن الكونغرس الحرب أو حالة الحرب فيمكن للرئيس إعلان حالة الطوارئ، مشيرا إلى أن هذه الخطوات متسلسلة ولا يمكن لأي خطوة أن تسبق الأخرى.

وكان المجمع الانتخابي قد أعلن حصول بايدن على 302 صوت، مقابل 232 صوتا لترامب، وبذلك أكد فوز بايدن بالرئاسة بعد تجاوزه النصاب المطلوب بأصوات ولاية كاليفورنيا التي تملك 55 صوتا في المجمع، ومنحتها له ليتجاوز رسميا النصاب المطلوب للفوز بالرئاسة وهو 270 صوتا.

وأمام النتائج الحاسمة، تنتهي حملة ترامب لقلب نتائج عملية الانتخابات لصالحه بعدما رفض مرارا الاعتراف بها، ووصف العملية بأنها أكبر عملية تزوير في تاريخ أمريكا.

سبوتنيك عربي