توقعات "اسرائيلية " بانتهاء ازمة الدولار الامريكي وتعافيه

الدولار الامريكي واسرائيل

رام الله الإخباري

خلُص موقع "بيز بورتال" الاقتصادي في تقرير له، إلى أن تقديرات الخبراء بشأن سعر الدولار الأمريكي أمام الشيكل الإسرائيلي تشير إلى أنه سيبدأ باستعادة عافيته تدريجيا مع بداية العام المقبل.

وذكر التقرير أن خبراء "بنك مزراحي" يعتقدون عودة الدولار إلى سابق عهده خلال الفترة المقبلة أمام الشيكل، مشيرا إلى أن "بنك إسرائيل" كان قد تدخل لشراء الدولار من السوق لكنه واصله تراجعه.

وقال رونين مناحيم كبير الخبراء الاقتصاديين في "بنك مزراحي" إن الفترة الحالية ستشهد تعاظم قوة الشيكل، لكن هذه الحالة ستبدأ بالتغير إلى العكس مع بداية 2021.

وأضاف أن الدولار سيبدأ باستعادة قوته مع ظهور آثار لقاح فيروس كورونا الإيجابية حول العالم، مبينا أن ضعف الدولار في "إسرائيل" مشابه لحاله في دول أخرى وللأسباب ذاتها.

ورأى أن استعادة الدولار قوته قد يسبقه مزيد من التهاوي في الأيام المتبقية من العام الجاري.

ووفق تقرير نشرته وكالة "شينخوا"، نقلا عن موقع صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية عن محللين اقتصاديين توقعهم بوصول سعر الدولار إلى 3 شيكل خلال الأسبوع المقبل.

وتراجع سعر صرف الدولار إلى مستوى تاريخي أمام الشيكل في بداية تعاملات اليوم ليصل الى أدنى مستوى منذ 24 عاما.

وبلغ سعر صرف الدولار مقابل الشيكل اليوم 3.214 شيكل، وهو أدنى مستوى منذ عام 1996.

ومن أسباب هذا التراجع، هو صعود الشيكل أمام الدولار بفعل قرارات حكومة الاحتلال الإسرائيلي الجديدة المتعلقة بالعودة إلى الإغلاق هذا الأسبوع لمكافحة جائحة كورونا.

وينظر محللون وخبراء إسرائيليون أن صرف الدولار قد يصل إلى 3.10 شيكل خلال العام القادم إذا ما استمرت السيناريوهات الحالية خاصة الجيوسياسية.

وجاءت أسعار صرف العملات الرئيسة المتداولة في السوق الفلسطينية مقابل الشيكل كالآتي:

الدولار الأمريكي: 3.214

الدينار الأردني: 4.51

اليورو الأوروبي: 3.91

الترا فلسطين- الاقتصادي