نقابة عمال النقل تعلن الغاء قرار اللباس الالزامي للسائقين

عمال النقل في فلسطين

رام الله الإخباري

أعلنت النقابة العامة لعمال النقل في محافظة الخليل، اليوم السبت، عن تجميد قرار وزارة المواصلات القاضي بالزام سائقي الحافلات والمركبات العمومي بارتداء زي موحد.

ونقلت وكالة  "معا" عن الناطق باسم النقابة عبد الرحيم حوشية، تأكيده أن القرار صدر عن الوزارة في وقت غير مناسب، معتبرا أنه قرار غير صحيح وليس في مكانه.

وأضاف حوشية: "كأن السائقين يعيشون في جو مثالي والعمل على قدم وساق"، مؤكدا أنه تم تجميد العمل بقرار وزارة النقل والمواصلات من قبل الوزارة وذلك من خلال المتابعة الحثيثة التي تمت عبر النقابة العامة لعمال النقل والنقابة الوطنية".

وأوضح أنه تم ابلاغهم بشكل رسمي بتجميد العمل بالقرار الليلة الماضية، مبينا أن ما يهم النقابة هو تجميد قرار الزي الموحد للسائقين والذي جاء في وقت غير مناسب.

وبخصوص رسوم السائقين، أكد حوشية، أن هناك لمسات أخيرة بين النقابة العامة لعمال النقل في فلسطين والحكومة بصفة عامة، موضحا أن موضوع الخصم ٢٥% للسائقين كان قرار من الرئيس محمود عباس.

وتابع الناطق باسم النقابة: "نحن نعلم جيدا وضع السائق وقطاع النقل تضرر بشكل مباشر وحقيقي واصبح السائق متأثرا بشكل كبير جدا بجائحة كورونا فلذلك نحن مصرين على الاعفاء الكامل لكل عام ٢٠٢٠".

ودعا حويشة الحكومة الفلسطينية لان تقف عند مسؤولياتها وتقف الى جانب قطاع النقل لان هذا القطاع وصل الى مرحلة ان يُعدم السائق.

وصباح اليوم، تحدث وزير النقل والمواصلات الفلسطينية عاصم سالم، عن طبيعة قرار إلزام سائقي الحافلات والمركبات العمومية بزي رسمي وبإشهار رقم وحدة الشكاوى.

وقال سالم في حديث لإذاعة صوت فلسطين تابعته رام الله الاخباري: "هذا القرار لتنظيم العلاقة بين السائقين والمواطنين من جهة أخرى، من خلال لبس السائقين لباس لائق وضرورة اشهار رقم وحدة الشكاوى".

وأضاف سالم: "نحن القطاع الوحيد تقريبا الذي استطاع اتخاذ خطوات خلال جائحة كورونا لتعويض جزء من الاضرار التي لحقت بالسائقين، وبما أن لهم حقوق عليهم واجبات وهي حق للمواطنين نحن نخدم طرفين السائقين والمواطنين".

وأوضح أنه سيتم البدء بتطبيق القرار ابتداء من الأول من يناير المقبل، مشيرا الى انهم يتوقعون وجود صعوبات في البداية غير انه سيتم تجاوزها".

ولفت سالم الى أن القرار جاء بعد وجود شكاوى كثيرة من المواطنين بهذا الشأن، ولذلك تم اتخاذ قرار باظهار رقم االشكاوى في التكسيات، مؤكدا أن القرار سيشمل كافة المحافظات وباتفاق مع اتفاقات مهن المواصلات.

وتابع وزير المواصلات: "نحاول نأن قنع السائقين والنقابات، أن الأمر غير مكلف ومطلوب ان يكون لباس السائق لائق بغرض تنظيم العمل ونقدم خدمة تليق بشعبنا".

ونوه إلى أنه من حق المواطن ان يعرف في أي سيارة راكب وان يكون شكل السائق جيد ولائق.

وقررت وزارة النقل والمواصلات (الإدارة العامة لمراقب المرور)، إلزام سائقي الحافلات والمركبات العمومية، بزي رسمي وبإضافة لاصق على خلفية المركبة وعلى بطاقة تعريف السائق يحمل رقم وحدة الشكاوي في الوزارة وهو (150).

وجاء في القرار الذي يحمل رقم (2020/3)، "بناء على الصلاحيات المخولة لنا قانونيا من قانون المرور رقم 5 لعام 2000 وتعديلاته ولائحته التنفيذية، ولغايات ضبط وتنظيم العمل برخص التشغيل العمومية والحافلات، والمركبات العمومية (الرفيس والسفريات الخاصة) فقد قررنا ما يلي:

1. على مالكي المركبات والحافلات العمومية إضافة لاصق على خلفية المركبة/ الحافلة العمومية يحمل رقم وحدة الشكاوى (150) وعلى أن يكون مربع الشكل وطول أضلاعه

أ. الحافلات العمومية (30*30) سم

ب. المركبات العمومية (15*15) سم

2. إضافة رقم وحدة الشكاوى (150) على بطاقة تعريف السائق العمومي (السرفيس والسفريات الخاصة) داخل المركبة العمومية (السرفيس والسفريات الخاصة) والحافلة العمومية، وفي مكان ظاهر للعيان.

3. يلتزم سائق المركبة/ الحافلة العمومية بالزي الرسمي المعتمد وهو (القميص الأزرق، والبنطال الأسود أو الحكلي).

معا