صحيفة: الإمارات تنسق مع "إسرائيل" للقضاء على "أونروا"

الامارات واسرائيل ووكالة الاونروا

رام الله الإخباري

كشفت صحيفة فرنسية، اليوم السبت، النقاب عن خطة إماراتية إسرائيلية للقضاء على وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، الأمر الذي يهدد مشاريع حيوية يستفيد منها ستة ملايين لاجئ فلسطيني.

ووفقا لصحيفة "لوموند" الفرنسية، فإن الامارات تتعاون بشكل كبير مع "إسرائيل" للتخلص من "الأونروا"، الأمر الذي كانت "إسرائيل" تسعى لتحقيقه منذ زمن.

ويتهم الاحتلال الإسرائيلي "الأونروا" بالعمل على إطالة أمد النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، وعرقلة عملية السلام، عبر ترسيخ فكرة أن أعدادا كبيرة من الفلسطينيين هم لاجئون ويملكون حق العودة.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، قد أوقفت في 2017 الماضي تمويل المنظمة الدولية، الأمر الذي احتفى به الاحتلال.

وعلى الرغم من أن اعلان الامارات بتمسكها بالحقوق الفلسطينية، إلا أنها تقود بدعم واحدة من أكثر الحكومات الإسرائيلية تطرفا.

وفي 15 سبتمبر 2020، وقعت دولة الإمارات والبحرين اتفاقيتي تطبيع مع "إسرائيل" في البيت الأبيض برعاية الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، وهو ما أفضى إلى إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين الدول الثلاث.

والإمارات أول دولة خليجية وثالث دولة عربية توقع اتفاق تطبيع للعلاقات مع "إسرائيل"، فيما تعد البحرين الرابعة بعد الأردن (1994) ومصر (1979)، فيما لحقت بقطار التطبيع كلا من السودان والمغرب مؤخرا.

وفي وقت سابق، قال السفير الإماراتي في الولايات المتحدة يوسف العتيبة، إن اتفاق تطبيع بلاده مع "إسرائيل" كان مقابل عدم ضمها أراضٍ في الضفة الغربية.

وانتقدت السلطة الفلسطينية الاتفاق والاتفاق المماثل بين البحرين و"إسرائيل"، مؤكدة أنها لم تفوض أحدا بالتحدث نيابة عن الشعب الفلسطيني، وأن هذه الاتفاقيات تعد نسفا لمبادرة السلام العربية.

عربي 21