القضية الفلسطينية مركزية.. روسيا تعلق على استدعاء سفيرها لدى "إسرائيل"

1043705069_0_0_2982_1614_1000x541_80_0_0_11cf8cd4d3cec6a882501baaca5e4e38.jpg

رام الله الإخباري

استغربت وزارة الخارجية الروسية، اليوم، استدعاء "إسرائيل" لسفيرها في "تل أبيب".

وكانت وزارة الخارجية الإسرائيلية قد استدعت السفير الروسي لديها، في 9 ديسمبر الجاري، على خلفية تصريحات انتقد فيها دور "إسرائيل" في منطقة الشرق الأوسط.

وقالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إن موسكو مستغربة من استدعاء "إسرائيل" سفيرها أناتولي فيكتوروف، وفوجئت من ردة الفعل الحادة على الأسئلة التي أثيرت في مقابلته مع صحيفة "جيروزليم بوست" العبرية.

وأكدت أن تصريحات سفيرها للصحيفة تتوافق مع الموقف الروسي الرسمي بشأن قضايا الشرق الأوسط، وأن موسكو تنطلق من فرضية أن استمرار المواجهة وعدم إيجاد حلول لتسوية الصراع العربي الإسرائيلي سيزيد من تعقيد الأمور وتبديد الحلول السلمية.

وشددت زاخاروفا أن القضية الفلسطينية مركزية لضمان السلام في الشرق الأوسط، ومن المستحيل الاستقرار في المنطقة لفترة طويلة الأمد دون حلها، وهذا الموقف الذي تعبر عنه موسكو مرارا وتكرارا.

ولفتت إلى أن بلادها لم تخفِ موقفها السلبي من استمرار الضربات الجوية الإسرائيلية في سوريا لما لذلك من آثار تزعزع استقرار المنطقة، مؤكدة في الوقت ذاته اهتمام موسكو بمواصلة المشاورات مع شركائها الإسرائيليين حول مجمل القضايا.

وقالت نحن كما أشار سفيرنا لدى "إسرائيل" مصممون على مراعاة المخاوف الأمنية لـ"إسرائيل" في عملية صنع القرار.

سبوتنيك عربي