ملك المغرب للرئيس عباس: لن أدخر جهدا لحماية القدس

ملك المغرب وعباس

رام الله الإخباري

أكد العاهل المغربي الملك محمد السادس، اليوم الخميس، على أنه لن يدخر جهدا في صيانة الهوية التاريخية لمدينة القدس المحتلة، باعتبارها أرضا للتعايش بين مختلف الأديان.

وفي رسالة وجهها العاهل المغربي إلى الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، شدد على ثبات الموقف المغربي الداعم للقضية الفلسطينية، تأسيسا على حل الدولتين المتوافق عليه دوليا، وعلى التشبث بالمفاوضات بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي.

وبحسب موقع "هسبريس" المغربي، فإن الملك محمد السادس، أكد أنه سيواصل الدفاع عن الوضع الخاص لمدينة القدس الشريف، وعلى احترام حرية ممارسة الشعائر الدينية لأتباع الديانات السماوية الثلاث، وحماية الطابع الإسلامي للمدينة المقدسة وحرمة المسجد الأقصى.

وأوضح الموقع أن العاهل المغربي أبلغ الرئيس الفلسطيني بأنه "سيتم قريبا دعوة لجنة القدس للاجتماع في دورتها الواحدة والعشرين، بالمملكة المغربية، لدراسة السبل الكفيلة بتعزيز الحفاظ على الوضع الخاص لمدينة القدس الشريف".

وأشار الملك المغربي إلى أن بلاده تضع دائما القضية الفلسطينية في مرتبة قضية الصحراء المغربية"، مبينا أنه سيواصل انخراطه البناء من أجل إقرار سلام عادل ودائم بمنطقة الشرق الأوسط.

وأعرب الملك محمد السادس عن ارتياحه للاتصال الهاتفي الذي أجراه مع الرئيس عباس في العاشر من ديسمبر الجاري، معتبرا أنه كان حوارا مثمرا وتفاعلا متبادلا حول موقف المملكة المغربية الثابت من القضية الفلسطينية.

وللمرة الأولى منذ أكثر من 20 عاما، حطّت طائرة إسرائيلية مساء الثلاثاء، في مطار الرباط بالمغرب، وذلك بعدما أقلعت مباشرة من مطار بن غريون الإسرائيلي، وعلى متنها وفد أمريكي برئاسة مستشار ترامب، جاريد كوشنر، ووفد إسرائيلي.

بدورها، أشادت وزارة الخارجية الإسرائيلية، بهذه الزيارة التي وصفتها بـ"التاريخية".

ونشرت الخارجية تغريدة على حساب "إسرائيل بالعربية" على تويتر قالت فيها: "إنها "مهمة للغاية وستسرّع من وتيرة توطيد العلاقات بين إسرائيل والمغرب".

وتعد هذه الزيارة هي الأولى من نوعها، عقب اعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في العاشر من الشهر الجاري، عن تطبيع العلاقات بين المغرب و"إسرائيل"، لتكون الدولة السادسة التي تقدم على التطبيع بعد الامارات والبحرين والسودان وقبلهما الأردن ومصر.

وأعلن وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، استئناف العلاقات "الكاملة والأخوية" والاتصالات بين المغرب و"إسرائيل"، والرحلات الجوية المباشرة بينهما.

وفي ختام أول زيارة يجريها وفد إسرائيلي أمريكي إلى المغرب، تم التوقيع في العاصمة الرباط مساء الثلاثاء على إعلان ثلاثي بين أمريكا والمغرب و"إسرائيل" للتعاون بينهم في كل المجالات.

سبوتنيك