رئيس وزراء بريطانيا : سنصبح الآن دولة مستقلة لأول مرة

بريطانيا وخروجها من الاتحاد الاوروبي

رام الله الإخباري

أكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم الخميس، أن بلاده ستصبح دولة مستقلة لأول مرة، وذلك بعد التوصل لاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا لتنظيم التجارة في مرحلة ما بعد البريكست.

وخلال مؤتمر صحفي قال جونسون إن بلاده استعادت السيطرة على مصيرها وقوانينها وسيادتها من خلال الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي.

وأوضح جونسون أن بريطانيا ستكون قادرة على تحفيز الوظائف ودعم المزارعين وإنتاج الأغذية، معتبرا أن الاتفاق جيد لأوروبا كاملة ولأصدقائها وشركائها.

وشدد على أن بلاده تسعى لأن تكون قوة تتعاون مع الطرف الآخر في المجالات كافة، موضحا أنه منذ الأول من يناير المقبل سيكون هناك نظام جديد للتعريفات الجمركية.

وتعهد جونسون بأن يأتي العام الجديد باستقرار جديد وبإلحاق الهزيمة بجائحة كورونا وإعادة بناء الاقتصاد، معتبراً أن الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي يعني الاستقرار للشرطة وقطاع الطيران والشركات.

من جانبها، أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، عن التوصل لاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا لتنظيم التجارة في مرحلة ما بعد البريكست.

وقالت أورسولا فون دير لايين: "توصلنا لاتفاق عادل ومتوازن مع بريطانيا والمفاوضات كانت شاقة"، مبينة أن الاتفاق سيحافظ على المصالح الأوروبية ويصب في مصلحة بريطانيا.

وأضافت: "سنواصل التعاون مع بريطانيا من أجل مصالحنا على المستويات كافة"، مشيرة إلى أن الاتفاق مع بريطانيا "جاء بعد مفاوضات طويلة وعسيرة".

وشددت على أن "الوقت حان لأن نقلب الصفحة وننظر إلى المستقبل، وبناء شراكة مع المملكة المتحدة".

أما كبير المفاوضين الأوروبيين، ميشال بارنييه، فأكد أنه سيتم بناء شراكة مع بريطانيا تقوم على قواعد اقتصادية جديدة.

من جانبه، أكد متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني، على أنه تم تحقيق كل الوعود للشعب البريطاني من خلال اتفاق التجارة مع الاتحاد الأوروبي.

وفي وقت سابق، توقع مصدر أوروبي كبير أن يتم التوصل إلى اتفاق خلال الساعات المقبلة، بينما أشار رئيس الوزراء الإيرلندي ميشال مارتن في تصريحات لقناة "آر تي أي" عن "مؤشرات إيجابية".

وتركزت المفاوضات بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا على تقاسم نحو 650 مليون يورو من المنتجات التي يصطادها الاتحاد الأوروبي كل عام في مياه المملكة المتحدة.

الخليج اون لاين