نتنياهو: سنتوصل لاتفاقيات تطبيع مع دول أخرى

نتنياهو واتفاقيات التطبيع

جدد رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مساء اليوم الخميس، التأكيد على أنه سيتم التوصل لاتفاقيات تطبيع مع دول أخرى قريبا.

ووفقا للقناة الـ 7 العبرية، فإن نتنياهو شدد خلال لقائه، مساء اليوم، بالسفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة كيلي كرافت، على أن "إسرائيل" تتبع سياسة السلام مقابل السلام.

ويتوقع مسؤولون أميركيون وإسرائيليون انضمام المزيد من الدول العربية والإسلامية لاتفاقيات التطبيع مع "إسرائيل" التي أُعلن عنها في الأشهر الماضية، بما في ذلك دولة الإمارات العربية المتحدة والبحرين والسودان والمغرب.

وأعربت الولايات المتحدة عن أملها بانضمام سلطنة عُمان والسعودية.

ومساء الاثنين، أكد مستشار البيت الأبيض جاريد كوشنر، أن "السلام" في الشرق الأوسط مهمة ليست مستحيلة.

وقال كوشنر خلال مؤتمر صحافي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: "موقف "إسرائيل" اليوم في الشرق الأوسط استثنائيا، وهذه هي الطريقة الأساسية والصحيحة للعمل في المنطقة".

واعتبر كوشنر أن انجاز أربعة اتفاقيات تطبيع مع "إسرائيل" خلال الأشهر الأربعة الماضية انجاز سيؤدي لمستقبل أفضل للمنطقة بأسرها. وفق تعبيره.

للمرة الأولى منذ أكثر من عشرين عاما، حطّت طائرة إسرائيلية مساء الثلاثاء، في مطار الرباط بالمغرب، وذلك بعدما أقلعت مباشرة من مطار بن غريون الإسرائيلي، وعلى متنها وفد أميركي برئاسة مستشار ترامب، جاريد كوشنر، ووفد إسرائيلي.

وفي 10 ديسمبر الجاري، أكد الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب أن المغرب و"إسرائيل" اتفقتا على تطبيع العلاقات بينهما بوساطة أمريكية.

وقال ترامب في تغريدة عبر "تويتر": "اختراق تاريخي آخر اليوم.. اتفق صديقتانا إسرائيل والمملكة المغربية على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة".