فيروس كورونا يصل الى أبعد نقطة على الارض ويصيب العشرات

فيروس كورونا والقطب المتجمد الجنوبي

رام الله الإخباري

أعلنت القوات المسلحة التشيلية، اليوم الأربعاء، عن إصابة 36 فردا ممن يعملون في قاعدة برناردو أوهيجينز، في أقصى القارة القطبية الجنوبية، 26 منهم عسكريون و10 من المتعاقدين المدنيين المكلفين بأعمال صيانة في القاعدة.

وأشارت القوات المسلحة إلى أن القارة كانت المكان الوحيد الخالي من مرض كوفيد 19 الذي يسببه فيروس كورونا.

وأوضحت أنه تم اجلاء وعزل العاملين في محطة أبحاث نائية محاطة بالمحيط والجبال الجليدية والتي يديرها جيش تشيلي، بالقرب من طرف شبه جزيرة في أقصى شمال القارة القطبية الجنوبية.

وأوضحت القوات المسلحة في بيانها أن أفراد القاعدة "معزولون بالفعل بشكل ملائم ويخضعون للملاحظة باستمرار" من قبل السلطات الصحية في ماجالانيس بمنطقة باتاجونيا.

وتشير التقديرات، إلى أن أكثر من ألف فرد موجودين في القطب الجنوبي ضمن 38 محطة بأنحاء القارة المتجمدة قد أبحروا بأمان في فصل الشتاء في نصف الكرة الجنوبي دون وقوع حوادث.

وأوضح باحثون وعلماء أن زيادة في حركة السفر من وإلى المنطقة هذا الربيع وفي أوائل الصيف زادت من خطر الإصابة.

وقال مسؤول صحفي بالجيش إنه تم تسجيل أولى حالات الإصابة بكوفيد-19 في منتصف ديسمبر كانون الأول عندما مرض جنديان.

وتجاوز إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا حول العالم الـ 78 مليونا منذ ظهور الوباء وحتى صباح اليوم الأربعاء، فيما وصل عدد الوفيات إلى مليون و717 ألف حالة.

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد توقعت، أن يتواصل فيروس كورونا المستجد، بالعيش معنا خلال الفترة المقبلة، في ظل عدم القدرة على السيطرة عليه حتى اللحظة.

وحذر رئيس الطوارئ في المنظمة العالمية مايكل رايان، أنه من المستحيل التنبؤ بموعد السيطرة على الجائحة

وفي وقت سابق، وصفت منظمة الصحة العالمية، فيروس كورونا المستجد، بـ"الفيروس المحيّر للغاية"، محذرة من صعوبة انتاج لقاح مضاد له.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في الحادي عشر من مارس الماضي، عن تصنيف فيروس كورونا المستجد ‏المسبب ‏لمرض "كوفيد 19"، وباءً عالميا "جائحة"، مؤكدة أن أرقام ‏الإصابات ترتفع ‏بسرعة كبيرة.‏

وظهر فيروس كورونا للمرة الأولى في مدينة ووهان عاصمة مقاطعة خوبي الصينية، في ديسمبر/ كانول الأول 2019، وسرعان ما انتشر إلى سائر العالم.

الجزيرة نت