قاضي محاكمة البشير يتنحى عن القضية لظروف صحية

shVix.jpeg

رام الله الإخباري

أعلن القاضي عصام ​الدين​ محمد إبراهيم، قاضي محاكمة الرئيس ​السوداني الأسبق ​عمر البشير تنحيه عن القضية، لظروف صحية لا تحتمل الانفعال.

وأشار القاضي إبراهيم إلى أن الجلسة التي أعلن فيها تنحيه هي الأخيرة في تلك القضية المتعلقة بقضية انقلاب 1989 المتهم فيها البشير.

ووفق وسائل إعلام سودانية، أوضح القاضي أن سبب إعلانه ذلك يرجع لظروف صحية حيث يعاني من ضغط الدم، وأمراض أخرى تتطلب عدم الانفعال.

وذكر أنه أبلغ رئيسة القضاء بذلك مسبقا وقبلت تنحيه بعد إلحاح، حيث أوكلت المهمة لقاضٍ آخر، على أن يتم استئناف المحاكمة في يناير القادم.

ونقلت صحيفة البيان الإماراتية عن مصادر مطلعة، أن البشير كان قد نقل السبت الماضي من سجن "كوبر" في العاصمة الخرطوم إلى مستشفى علياء العسكري في أم درمان عقب تدهور حالته الصحية.

وبينت المصادر أن صحة البشير تدهورت في أعقاب وفاة شقيقه اللواء عبد الله حسن أحمد البشير إثر إصابته بفيروس كورونا.

وكان عمر البشير وشقيقه اللواء عبد الله يُحتجزان في السجن نفسه.

وذكرت تقارير إعلامية سودانية أن اللواء ياسر بشير الذي كان يشغل منصب مدير مكتب عمر البشير، توفي في 4 ديسمبر الجاري، بمستشفى علياء العسكري بعد نقله من سجن "كوبر" إثر إصابته بفيروس كورونا.

وفي 27 مايو الماضي، ذكرت وسائل اعلام سودانية أن البشير يعاني من اكتئاب نفسي، وبعض الآلام جراء العملية الجراحية التي أجريت له مؤخرا، ما استدعى السلطات إلى نقله من سجن كوبر إلى مستشفى يونيفرسال ببحري لتلقي العلاج.

ووفقا لما أوردت "روسيا اليوم" نقلا عن الاعلام السوداني، فإن البشير نقل إلى سجن كوبر عقب إجراءات الفحوصات الصحية له حيث يعاني من آلام ويعيش حالة اكتئاب.

وعزل الجيش السوداني، البشير في أبريل 2019، بعد شهور من الاحتجاجات.

اليوم السابع