فتوى تنهي الجدل حول حرمانية لقاح "كورونا" ما علاقة الخنازير ؟

الخنزير ولقاح ضد كورونا

رام الله الإخباري

أنهت دار الإفتاء المصرية، اليوم الثلاثاء، الجدل حول حرمانية لقاح "كورونا" المستجد، بذريعة أنها تحتوي على دهن خنزير.

ونقلت قناة "المحور" المصرية، عن أمین عام الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خالد عمران، تأكيده أن "المكون المتخذ من دهن الخنزير، يعالج معالجات كیمیائیة ويحدث ما يسمى بالاستحالة، وبالتالي يخرج عن حكم التحريم أو النجاسة".

وقال عمران: "فيما يتعلق باستخدام الجیلاتین المستخرج من الخنازير في اللقاحات، فإن المكون المتخذ أحیانا من دهن الخنزير أو غیره، يعالج معالجات كیمیائیة، ويحدث ما يسمى بالاستحالة، فتتحول حقیقته الكیمیائیة من حالته الأصلیة لأخرى، وبالتالي يخرج عن حكم التحريم أو النجاسة".

وأضاف: "مهمتنا الآن هي حل المشكلة والأزمة، ولیس زيادتها، وهذا منهج ورسالة دار الإفتاء المصرية التي تقدمها بالإجماع".

وأعرب عمران عن تقديره لاستغراب وسؤال البعض عن حرمة استخدام الجیلاتین المستخرج من الخنازير، ومقارنة هذا المسلك بمنهج النبي محمد، والذي أمرنا بأن ننصرف إلى عظائم الأمور ونترك صغارها.

وأشار إلى أن المباحثة بهذه الطريقة لیست من هدي النبي، داعيا الجمیع للانشغال والانصراف للجهد والهمة والتعاون في حل الجائحة التي يمر بها العالم.

وفي وقت سابق أعلنت الهيئات الإسلامية المختصة عن استثناء لقاح كورونا من الاعتبارات الفقهية الصارمة في حال عدم توفر البدائل، نظرا لتخوف المواطنين المسلمين من اشتمال اللقاحات على منتجات غير حلال كتلك المشتقة من الخنازير.

وهذه المخاوف تساور عددا من البلدان الإسلامية حتى الأكثر تضررا من الجائحة، ومنها إندونيسيا التي يبلغ عدد سكانها نحو 267 مليون نسمة، وتجاوز عدد الإصابات فيها أكثر من نصف مليون، وعدد الوفيات 18 ألف حالة.

وفي بريطانيا يشكل المسلمون نحو 5% من السكان، ويسود بينهم جدل حول بعض اللقاحات، إذا اعترضوا في مرات سابقة على تطعيمات لأطفالهم في المدارس، كون هذه اللقاحات يدخل في تركيباتها مادة الجيلاتين من مشتقات الخنزير.

وفي باكستان وأفغانستان أثير جدل كبير حول حركة بعض اللقاحات، وعام 2014 أثير في باكستان جدل كبير حول شلل الأطفال بسبب تحريمها، ما اضطر الحكومة إلى إطلاق دعوة لفقهاء العالم الإسلامي لإصدار موقف علمي موحد بشأن ذلك.

وأصدر مجمع الفقه الإسلامي الدولي وهيئات إسلامية، فتاوى أكدت أن الحكم المتعلق بمشتقات الخنزير لا يسري على اللقاحات والأدوية الضرورية، لأنها تدخل في حالات الضرورة وحفظ النفس.

من جهته أكد شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب في حديث سابق، القاعدة الفقهية "الضرورات تبيح المحظورات"، معتبرا ما يبذله العلماء من جهود في سبيل تقديم لقاح كورونا للعالم "عطاء سخيا ومقدرا للمحافظة على حياة البشر".

بلدنا