ارتفاع القروض الاستهلاكية في فلسطين خلال فترة كورونا

القروض الاستهلاكية في فلسطين

رام الله الإخباري

كشف تقرير حديث لسلطة النقد، ارتفاع إجمالي القروض الاستهلاكية التي قدمتها البنوك الفلسطينية خلال الربع الثاني من العام الجاري أي في ذروة أزمة كورونا، وذلك بعد ربعين من التراجع في قيمتها.

ووفقا للتقرير الصادر عن سلطة النقد، فإن إجمالي قيمة القروض الاستهلاكية ارتفعت بقيمة 153.3 مليون دولار خلال الفترة بين الربع الأول والربع الثاني من العام الجاري، فيما وصل إجمالي قيمة القروض الاستهلاكية غير المستحقة حتى نهاية الربع الثاني بمقدار 1.501 مليار دولار مقارنة مع 1.347 مليار دولار في الربع الأول من نفس العام.

وأشار التقرير المالي إلى أن قيمة القروض الاستهلاكية خلال الربع الأخير من 2019 الماضي قد بلغ 1.371 مليار دولار، بينما وصل في الربع الثالث إلى 1.380 مليار دولار.

وبحسب موقع "الاقتصادي" المتخصص، فإن هذا الارتفاع يرجع إلى عدم سداد شريحة واسعة من المقترضين لأقساط قروضهم الشهرية المستحقة خلال شهور مارس وابريل ومايو ويونيو من العام الجاري، حيث الأزمة المالية وأزمة كورونا.

ووفقا لما ذكر مدراء تسهيلات لثلاثة بنوك عاملة في السوق الفلسطيني، فإن وتيرة الاقتراض مازالت مستمرة ولو بشكل أبطأ من الفترة السابقة.

والقروض الاستهلاكية، هي عبارة عن قرض بغرض شراء السلع الاستهلاكية، مثل شراء ثلاجة أو شراء سيارة أو غرفة جلوس جديدة، وليس قرضا بغرض الاستثمار.

وبحسب سلطة النقد الفلسطينية، فإن القروض الاستهلاكية، لا تشمل القروض والتسهيلات التي يحصل عليها العملاء لأغراض السكن، ولا تلك التسهيلات التي يحصلون عليها لأغراض شراء السيارات.

الاقتصادي