بوتين : روسيا مستعدة لتقديم لقاحات كورونا للفلسطينيين

بوتين ولقاح ضد فيروس كورونا

بحث الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الثلاثاء، مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، إمكانية تقديم لقاحات روسية إلى فلسطين.

ووفقا لإعلان الكرملين اليوم الثلاثاء، فإن الرئيسان تحدثا حول آلية مكافحة فيروس كورونا وإمكانية تقديم لقاحات روسية، بالإضافة إلى قضايا التعاون الثنائي في المجالات التجارية والاقتصادية والإنسانية.

وأكد الكرملين أنه تم إيلاء اهتمام خاص للتعاون في مجال مكافحة انتشار عدوى فيروس كورونا، بما في ذلك إجراء عمليات تسليم محتملة للقاحات روسية الصنع إلى فلسطين.

وكانت وزيرة الصحة الفلسطينية مي كيلة، قد أعلنت في وقت سابق، عن تواصل الحكومة الفلسطينية مع كل الدول الصديقة ومن ضمنها روسيا لدعم فلسطين باللقاح المضاد لفيروس كورونا.

وفي وقت سابق، أعلن الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة RDIF، أن لقاح "سبوتنيك V" المكافح لفيروس كورونا سجل فعالية عالية بلغت 92%، بعد إجراء تطعيمه على متطوعين.

وبينت نتائج التحاليل المؤقتة لبيانات لمرحلة الثالثة من فحص اللقاح، أن حساب فعاليته استندت إلى توزيع 20 حالة مؤكدة جرى تحديدها في مجموعة الدواء الوهمي، والمجموعة التي تلقت اللقاح.

وتم إثبات فعالية اللقاح بناء على تحليل البيانات المؤقت الأول بعد 21 يوما من تلقي المتطوعين التطعيم الأول.

و"سبوتنيك V" هو أول لقاح مسجل رسميا في العالم ضد فيروس كورونا، ويعتمد على منصة ناقلات الفيروسات الغدية البشرية المدروسة جيدا.

واللقاح يعتبر حاليا أحد اللقاحات العشرة التي يتم تطويرها في العالم ضمن قائمة منظمة الصحة العالمية، وهو الأقرب إلى نهاية المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، وبدء الإنتاج منه.