ليبرمان يجدد دعوته لتشكيل تحالف "اسرائيلي " لاسقاط نتنياهو

نتنياهو وليبرمان

رام الله الإخباري

جدد زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان، صباح اليوم الثلاثاء، دعوته إلى تشكيل تحالف إسرائيلي لاسقاط رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو.

وتأتي هذه الدعوة من ليبرمان للمرة الثانية، بعد إفشال تمرير قانون تأجيل الميزانية، الليلة الماضية في الكنيست الاسرائيلي.

ونقلت إذاعة "كان" العبرية عن ليبرمان، مطالبته بضرورة تشكيل تحالف "علماني- ليبرالي"، يضم زعيم حزب "أمل جديد" جدعون ساعر الذي انشق عن الليكود، ويائير لابيد زعيم حزب هناك مستقبل، ونفتالي بينيت زعيم اليمين الجديد.

وأكد ليبرمان، أن مثل هذا التحالف سيسمح بتشكيل ائتلاف حكومي بعدد 64 مقعدًا يمكن من خلاله اسقاط حكومة نتنياهو.وفقا لترجمة صحيفة "القدس".

وعبر ليبرمان الذي كان وزيرا للجيش في حكومة نتنياهو الأسبق، عن أمله في أن يمنح حزب ساعر أمل جديد، متوقعا أن يتم التوجه إلى انتخابات رابعة قريبا.

والاسبوع الماضي، اقترح ليبرمان تشكيل تحالف سياسي لإسقاط زعيم حزب "الليكود" رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو المتفائل بالتوجه نحو الانتخابات المبكرة.

وذكرت وسائل إعلامية عبرية متطابقة أن ليبرمان اقترح على الأحزاب الأخرى المناوئة لنتنياهو التحالف بقائمة انتخابية موحدة ودخول الانتخابات المقبلة لإسقاط نتنياهو.

ومن بين الذين وصلهم الاقتراح جدعون ساعر الذي انشق عن الليكود وذهب لتشكيل حزب جديد، وزعيم "يمينا" نفتالي بينيت، وزعيم حزب "هناك مستقبل" يائير لبيد، وذلك لتوحيدهم أمام أمام كتلتي الليكود والحريديم "شاس- يهدوت هتوراة".

ووصف صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية أنه في حال تحققت هذه الخطة فستشكل "انفجارا سياسيا"، حيث ستكون قائمة ليبرمان التي يسعى لتشكيلها "يمينية صهيونية ليبرالية".

وبشأن الانشقاقات داخل الأحزاب الإسرائيلية، أعلنت يفعات شاشا بيتون أمس انشقاقها عن حزب "كلنا" بقيادة موشيه كحلون الذي أنهى الحياة السياسية مؤخرا.

وانضمت بيتون إلى حزب ساعر، وكانت إلى جانب انضمام وزير الاتصالات المقال من منصبه يوعاز هاندل، وعضو الكنيست تسفي هاوزر.

وانضم حزب "كلنا" إلى "الليكود" حيث أقدم رئيس التحالف ميكي زوهار بإزالة بيتون من مجموعة واتساب التابعة لليكود بعد إعلانها الانضمام إلى ساعر.

القدس