نواب أوروبيون يوقعون عريضة تدعو "إسرائيل" لمساعدة غزة في مواجهة كورونا

الاتحاد الاوروبي وغزة وفيروس كورونا

وقع 24 نائبا في البرلمان الأوروبي على عريضة تدعو "إسرائيل" لمساعدة غزة في مواجهة جائحة كورونا بالسماح بدخول المستلزمات الطبية اللازمة فورا.

وحث أعضاء البرلمان الأوروبي الموقعون على العريضة جميع الأطراف على تنحية الحسابات السياسية، والتركيز على إنقاذ المدنيين من محنة فيروس كورونا.

وثمن المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، ومقره جنيف، توقيع النواب على العريضة بمن فيهم رئيس وفد العلاقات مع فلسطين في البرلمان الأوروبي النائب مانو بينيدا، ونائبته مارغريت أوكين.

وطالب الموقعون "إسرائيل" بإنهاء حصارها المتواصل على غزة منذ 14 عاما، واتخاذ إجراءات فورية لإدخال الأدوية والمستلزمات الطبية والوقائية اللازمة لمكافحة فيروس كورونا ووحدات العناية المركزة في القطاع.

وأشار المرصد إلى أن غزة تسجل مستويات قياسية من الإصابات بفيروس كورونا يوميا، في ظل تهالك المنظومة الصحية ونفاد عدد كبير من الأدوية والمستلزمات الطبية، مع إشغال أسرة العناية المركزة بنسبة 90%.

وقال رئيس المرصد رامي عبده إن الفيروس ينتشر كالنار في الهشيم بمخيمات اللاجئين في قطاع غزة، مطالبا المجتمع الدولي بالتحرك العاجل لتسهيل إدخال الإمدادات الطبية، وتخصيص جزء من لقاحات كورونا للقطاع، وإنهاء الحصار الإسرائيلي.

وأكد عبده أن الوضع في قطاع غزة لم يعد مقبولا، حيث حوله الاحتلال إلى أكبر سجن في العالم، داعيا منظمة الصحة العالمية إلى التأكد من حصول الفلسطينيين في القطاع على رعاية صحية لائقة.

كما طالب المرصد من خلال العريضة الاتحاد الأوروبي بإرسال مساعدات طبية فورية إلى قطاع غزة، من خلال منظمة الصحة العالمية والعمل مع القوى الكبرى والأمم المتحدة للتأكد من أن غزة التي وصفها تقرير للأمم المتحدة بأنها غير صالحة للعيش، لديها ما يسد حاجتها من لقاحات فيروس كورونا.

وأعلنت وزارة الصحة بغزة اليوم عن تسجيلها 11 وفاة و280 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية.

وذكرت الوزارة في التقرير اليومي لحالة الوبائية في قطاع غزة، أنها أجرت 1080 فحصا مخبريا، وكانت نتيجة 26% منها إيجابية، لافتة إلى تعافي 451 حالة جديدة.

وأوضحت أن إجمالي المصابين منذ تفشي الوباء في مارس الماضي بلغ 33874 مصابا، منها 9700 إصابة نشطة، وإجمالي وفيات 271 وفاة، و23903 حالة متعافية.

وبينت أن إجمالي الحالات التي تحتاج إلى رعاية طبية في المشفى 336 حالة، منها 226 حالات خطيرة وحرجة.

وفي العادة يتم تسجيل إصابات تصل قرابة الألف إصابة، بالتزامن مع قيود مشددة تفرضها السلطات المختصة، منها بدء الحظر اليومي الساعة 6:30 مساء، وإغلاق شامل يوما الجمعة والسبت أسبوعيا حتى نهاية الشهر الجاري.