المانيا تبدد المخاوف : اللقحات قادرة على مكافحة السلالة الجديدة من كورونا

المانيا والسلالة الجديدة من كورونا

رام الله الإخباري

قال وزير الصحة الالماني مساء اليوم ان خبراء الاتحاد الاوروبي أكدوا ان اللقاحات المتوفرة قادرة على مكافحة تفشي السلالة الجديدة من فيروس كورونا والتي رصدت في عدة بلدان منها بريطانيا 

واضاف الوزير "بنس سبان " للتلفزيون الرسمي انه "ووفقا للمعلومات التي بحوزتنا فانه نؤكد ان اللقاحات فعالة ضد السلالة الجديدة " 

وفي وقت سابق، حذر أطباء بريطانيون من انتشار سريع لسلالة جديدة من فيروس كورونا منتشرة في البلاد، داعين إلى المزيد من اليقظة والأخذ بإجراءات الوقاية.

ونقلت وكالة "رويترز" عن كريس ويتي كبير المسؤولين الطبيين في بريطانيا، أنه رغم عدم التوصل لدليل على أن هذا النوع السريع المنتشر قد تسبب بزيادة الوفيات، إلا أن التجارب تسير للتأكد.

وأشار ويتي إلى أنه تم إبلاغ منظمة الصحة العالمية بالانتشار الكبير للسلالة الجديدة من الفيروس، ونواصل تحليل البيانات لفهم كينونته.

ونوه المتحدث باسم الصحة في حزب العمال البريطاني جوناثان أشوورث إلى أنه منذ عدة أيام خرج فيروس كورونا عن السيطرة مرة أخرى في أجزاء من البلاد.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق العثور على سلالة جديدة من فيروس كورونا في بريطانيا، وُجد أنه ينتشر بشكل أسرع.

وكشف تقرير لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن السلالة الجديدة ظهرت في جنوب شرق إنجلترا بأسكتلندا وويلز، وقد تم استيرادها من المصطافين من إسبانيا في الصيف، وتمثل الآن غالبية الإصابات.

وذكر خبراء أن السلالة الجديدة تتزايد بمعدل أكبر من أي سلالة أخرى في البلاد، مشيرين إلى العثور على 1000 شخص مصابين بهذا النوع منذ اكتشافه أواخر سبتمبر الماضي.

وحذروا من أن القلق يتمحور من تحول هذه السلالة إلى شكل يصعب على الجهاز المناعي التعرف عليه، ولا تكون اللقاحات فعالة تجاهه.

وأعرب وزير الصحة البريطاني مات هانكوك، عن اعتقاده أن هذا النوع ربما يكون قد تسبب في التفشي الأسرع للفيروس جنوب شرقي البلاد.

وفي وقت سابق، وصفت منظمة الصحة، فيروس كورونا المستجد، بـ"الفيروس المحيّر للغاية"، محذرة من صعوبة انتاج لقاح مضاد له.

وأعلنت في 11 مارس الماضي، عن تصنيف فيروس كورونا المستجد ‏المسبب ‏لمرض "كوفيد 19"، وباءً عالميا "جائحة"، مؤكدة أن أرقام ‏الإصابات ترتفع ‏بسرعة كبيرة.‏

وظهر فيروس كورونا للمرة الأولى في مدينة ووهان عاصمة مقاطعة خوبي الصينية، في ديسمبر 2019، وسرعان ما انتشر إلى سائر العالم.

وقبل أيام، ناقش رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون مع كبار وزرائه، ما يمكن اتخاذه فورا من إجراءات لمحاصرة السلالة الجديدة من الفيروس، معربا عن أمله أن لا تذهب البلاد إلى إغلاق ثالث.

رام الله الاخباري