"مربعانية الشتاء" تبدأ غدا الإثنين..هل تحمل الثلوج لفلسطين؟

الشتاء وفلسطين

رام الله الإخباري

من المقرر أن تبدأ صباح غد الاثنين مرحلة الانقلاب الشتوي، أو ما يعرف بالموروث الشعبي بـ"مربعانية الشتاء"، والتي تمتد من 21 كانون الأول الجاري وحتى يوم الثلاثين من كانون الثاني المقبل 2021.

ويشهد العالم غدا الاثنين، حادثة الانقلاب الشتوي للشمس في شهر ديسمبر، بحيث يعد ذلك الاثنين ذروة فصل الشتاء في مصف الكرة الشمالي وذروة فصل الصيف في نصف الكرة الجنوبي، ليكون أقصر نهار وأطول ليل في السنة.

و فصل الشتاء فلكياً يبدأ يوم غد الأثنين 21 كانون أول/ ديسمبر ويستمر حتى 21 مارس/ اذار، ويُعرف أيضاً "بالإنقلاب الشتوي"، وفي نفس اليوم تبدأ مربعانية الشتاء وتنتهي بنهاية كانون الثاني/ يناير.

ووفقا للراصد الجوي قصي الحلايقة، فإن فرص الثلوج مازالت بعيدة والاحتمالية الأفضل لهذا الموسم ستكون ما بين منتصف كانون الثاني ومنتصف شباط وليس قبل ذلك.

وقد تسأل شريحة واسعة من الناس ، عن فرص الثلوج خلال الموسم الشتوي القادم ، وهنا الإجابة تكون صعبة على هذا السؤال عندما نتحدث عن توقعات لمدى طويل ، ولكن من ناحية إحصائية وإرشيفية فإن آخر عاصفة ثلجية تأثرت بها فلسطين كانت قبل خمسة سنوات مع موسم 2014/2015 بتاريخ 19-2-2015

 وهذا لم يسبق أن حدثَ منذ ثلاثة عقود حيث لم يُسجل أن غابت العواصف الثلجية عن فلسطين لأكثر من 5 أعوام بشكل متتالي منذ موسم 1991/1992 ، وهذا من شأنه أن نقول إحصائياً أن فرص تأثر فلسطين بعاصفة ثلجية خلال الموسم القادم واردة بعد مشيئة الله.

 

رام الله الاخباري