"اسمه مكتوب عليه".. وفاة السوري مصمم باب الكعبة

وفاة مصمم باب الكعبة

تُوفي المهندس السوري منير الجندي، أمس السبت، في ألمانيا، وهو الذي نال شرف تصميم باب الكعبة المشرفة في عهد الملك خالد بن عبدالعزيز.

ووفقا لوسائل الاعلام السعودية، فإن المهندس الجندي، المولود في مدينة حمص السورية، قد كُتب اسمه على باب الكعبة المشرفة لأنه صمم بابها.

وفي عام 1397ه، أوعز الملك السعودي خالد بن عبد العزيز بضرورة صناعة باب للكعبة من الذهب الخالص، حيث تم تصميم الباب في معمل شيخ الصاغة بمكة الشيخ محمود بدر، والذي كان قد كلف بذلك في عهد الملك عبد العزيز.

يذكر أنه قد تم استخدام 280 كيلو غرام من الذهب الخالص في صناعة باب الكعبة والثاني المؤدي لسطحها.

ووقع الاختيار على المهندس الجندي الذي كان يقيم في ألمانيا لنيل الشرف في تصميم باب الكعبة، حيث شرع العمل لتصميم الباب الموجود حاليا في الكعبة، في معمل شيخ الصاغة، محمود بدر، وهو أحد كبار مشايخ الذهب وصاغته في مكة المكرمة.

وبحسب المهتم في التاريخ، منصور العساف، فإن الملك عبدالعزيز كان قد كلف عائلة آل بدر الموجودين داخل مكة المكرمة بصناعة الباب الجديد للكعبة.

وأضاف في تغريدة على تويتر: "تم الانتهاء من صنع الباب بعد سنة ونصف من تكليف الملك خالد لهما، وثم في عام 1398 هـ قام الملك خالد بن عبد العزيز بتكليف الشيخ أحمد بن بدر بصناعة باب من الذهب الخالص".

واختتم: "تاريخ أمر الملك خالد ببناء الباب، كان عندما تشرف بالصلاة داخل الكعبة المشرفة، وكان هذا في شهر جمادى الأول لعام 1397هـ".