شركة "مودرنا" تسعى لانتاج مليار جرعة من لقاح كورونا

موديرنا ولقاح ضد فيروس كورونا

تسعى شركة مودرنا عقب اعتماد لقاحها الجديد ضد فيروس كورونا من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إلى تصنيع ما بين 500 مليون ومليار جرعة من لقاحها بحلول عام 2021.

ومنحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لقاح "مودرنا" المضاد لفيروس كورونا التفويض الطارئ لاستخدامه، عبر تصويت اللجنة الاستشارية للقاحات والمنتجات البيولوجية التابعة للإدارة.

والتزمت الولايات المتحدة بتمويل يصل لـ2.48 مليار دولار من أجل المساعدة في تطوير لقاح مودرنا وشراء الجرعات.

وتتباحث إدارة الغذاء عبر اللجنة الاستشارية اتخاذ قرار بشأن استخدام لقاح مودرنا في الولايات المتحدة للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عاما أو أكثر، مشيرة إلى أن القرار قد يكون في غضون أيام.

والفرق بين لقاح مودرنا واللقاحات السابقة مثل "فايزر- بيونتيك" أنه يمكن تخزين اللقاح الأول في ثلاجات عادية.

ويواجه شركة مودرنا تحدي تصنيع اللقاح وترويجه؛ كونها شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا الحيوية، ولم تنتج أو تبيع دواء تجاريا من ذي قبل.

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن اللقاحات الرائدة مودرنا وفايزر  تعتمد على تقنية جديدة تسمى "messenger RNA" لم يتم استخدامها من قبل في لقاح أو علاج معتمد فيدراليا.

ولضخ هذه الكمية من اللقاحات أعادت شركة مودرنا العمل في مصنع معاد تجهيزه، وأنفقت 100 مليون دولار لتشغيله، على مساحة تبلغ 200 ألف قدم مربع، وهو مخصص للمشاريع البحثية الطموحة سريعة الحركة، وليس مرفقا رئيسيا للشركة.

ووظفت الشركة مئات العمال لتعزيز التصنيع على مدار 24 ساعة في اليوم.

وأدت بعض مشكلات التصنيع في اللقاحات بسبب بعض المواد الخام، إلى خفض شركة فايزر خطط إنتاج لقاح 2020 إلى النصف في نوفمبر الماضي.

وواجهت لقاحات "AstraZeneca" و"Novavax" وEli Lilly" مؤخرا صعوبات في تصنيع لقاحات كورونا والبرامج العلاجية.