في ذكراه العاشرة..الإمارات تصف "الربيع العربي" بـ"سنوات ضياع"

سنوات الضياع والامارات

رام الله الإخباري

جددت دولة الامارات العربية، اليوم الجمعة، مهاجمة "الربيع العربي"، وذلك في ذكراه العاشرة، معتبرة أنها "سنوات ضياع وغياب للمشروع التنموي".

وغرّد وزير الشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، على "تويتر" قائلا: "الحروب الأهلية والأرواح التي أزهقت خلال سنوات الضياع هذه وغياب المشروع التنموي، هو ما ارتسم في ذاكرتنا العربية".وفق تعبيره.

وأشار قرقاش إلى صعوبة العقد الماضي على العالم العربي، بعدما وقعت خسائر بشرية ومعنوية ومادية واقتتال دموي ممتد خلاله في أكثر من دولة عربية.

وأوضح في تغريدته أن هناك نوعا من التعامل الساذج مع الربيع العربي كان في بداياته، مبينا أنه سرعان ما انكشف غول الأيديولوجيا والعنف وغياب المشروع التنموي.

وأضاف قرقاش: "بانقضاء العام الأول أدركنا حجم التهديد تجاه الدولة الوطنية ومؤسساتها ونسيج العديد من مجتمعاتنا العربية. ثمنٌ عسير لا يبرر الآراء المنافية لهذا الواقع"، مبينا أنه لا توجد "وصفة سحرية" لعلاج تراكم الأزمات التي شهدتها بعض الدول العربية.

وأكد الوزير الاماراتي على ضرورة الرهان على دولة المؤسسات والقانون الراسخة والرؤية التنموية التي تضع المواطن نصب عينيها.

وحلت أمس الخميس، 17 ديسمبر/كانون الأول من عام 2010، ذكرى إضرام الشاب التونسي محمد البوعزيزي النار في جسده بعد خلاف مع الشرطة حول بضاعته وعربة الخضار التي كان يكسب رزقه بها في هذه المحافظة المهمشة داخل تونس، في ظل أوضاع اقتصادية وسياسية واجتماعية عصيبة، وهو الذي كان شرارة للربيع العربي.

سبوتنيك