اوروبا ترفض بضائع المستوطنات والامارات تشتريها

بضائع المستوطنات

رام الله الإخباري

أكد السفير المناوب في البعثة الفلسطينية لدى الاتحاد الأوروبي عادل عطية، أن 40 عضوا في البرلمان الأوروبي وقعوا عريضة رفعوها إلى مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون التجارة فالديس دومبروفيسكي؛ لحظر بضائع المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة من الدخول إلى أسواق الاتحاد الأوروبي.

وكان الاتحاد الأوروبي قد قرر عام 2015 وسم منتجات المستوطنات لتمييزها للمستهلكين، وهو ما أثار غضب "إسرائيل".

وأوضح عطية أن العريضة تطالب بحظر منتجات المستوطنات عبر تطبيق القانون الأوروبي وقانون منظمة التجارة العالمية، مشيرا إلى أنها تمثل كافة الكتل السياسية في البرلمان الأوروبي.

ولفت إلى أن الموقعين على العريضة يمثلون 14 دولة أعضاء في الاتحاد الأوروبي، موضحا أن ذلك يأتي في إطار الجهود الفلسطينية الدبلوماسية لمواجهة قرار إدارة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، باعتبار منتجات المستوطنات منتجات إسرائيلية.

في المقابل، كشف رئيس مجلس المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة يوسي داغان، أن الإمارات تعتبر منتجات المستوطنات إسرائيلية، ووقعت صفقات لاستيرادها.

ودعا مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان الشركات العالمية إلى عدم التعامل مع منظومة المستوطنات، ووضع على القائمة السوداء في مارس الماضي 112 شركة عالمية لتعاملها مع المستوطنات.

وفي 15 سبتمبر 2020، وقعت دولة الإمارات والبحرين اتفاقيتي تطبيع مع "إسرائيل" في البيت الأبيض برعاية الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، وهو ما أفضى إلى إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين الدول الثلاث.

والإمارات أول دولة خليجية وثالث دولة عربية توقع اتفاق تطبيع للعلاقات مع "إسرائيل"، فيما تعد البحرين الرابعة بعد الأردن (1994) ومصر (1979).

القدس دوت كوم