ليبرمان يسعى لتشكيل تحالف يهدف لاسقاط حكم نتنياهو

ليبرمان ونتنياهو

رام الله الإخباري

اقترح زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان تشكيل تحالف سياسي لإسقاط زعيم حزب "الليكود" رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو المتفائل بالتوجه نحو الانتخابات المبكرة، والتي ستكون في حال إجرائها الرابعة في "إسرائيل" خلال عامين.

وذكرت وسائل إعلامية عبرية متطابقة أن ليبرمان اقترح على الأحزاب الأخرى المناوئة لنتنياهو التحالف بقائمة انتخابية موحدة ودخول الانتخابات المقبلة لإسقاط نتنياهو.

ومن بين الذين وصلهم الاقتراح جدعون ساعر الذي انشق عن الليكود وذهب لتشكيل حزب جديد، وزعيم "يمينا" نفتالي بينيت، وزعيم حزب "هناك مستقبل" يائير لبيد، وذلك لتوحيدهم أمام أمام كتلتي الليكود والحريديم "شاس- يهدوت هتوراة".

ووصف صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية أنه في حال تحققت هذه الخطة فستشكل "انفجارا سياسيا"، حيث ستكون قائمة ليبرمان التي يسعى لتشكيلها "يمينية صهيونية ليبرالية".

وبشأن الانشقاقات داخل الأحزاب الإسرائيلية، أعلنت يفعات شاشا بيتون أمس انشقاقها عن حزب "كلنا" بقيادة موشيه كحلون الذي أنهى الحياة السياسية مؤخرا.

وانضمت بيتون إلى حزب ساعر، وكانت إلى جانب انضمام وزير الاتصالات المقال من منصبه يوعاز هاندل، وعضو الكنيست تسفي هاوزر.

وانضم حزب "كلنا" إلى "الليكود" حيث أقدم رئيس التحالف ميكي زوهار بإزالة بيتون من مجموعة واتساب التابعة لليكود بعد إعلانها الانضمام إلى ساعر.

وتتضاءل فرص الوساطات والمباحثات بين الأحزاب لمنع توجه "إسرائيل" إلى انتخابات جديدة، حيث من المتوقع حل الكنيست الإسرائيلي نفسه الأربعاء المقبل حال عدم رضوخ نتنياهو لطلب زعيم "أزرق أبيض" وزير الجيش بيني غانتس.

وأشارت مصادر من حزب "الليكود" لصحيفة معاريف العبرية إلى أن نتنياهو متجه بقوة نحو الانتخابات ويفضلها على أي خيار آخر، رغم أن حزبه بذل جهودا لمنع التصويت على مشروع قانون حل الكنيست بالقراءة الأولى.

ولفتت إلى أن نتنياهو دفع أعضاء من الليكود وأحزاب الحريديم لـ"تضييع الوقت" عبر إلقاء كلمات أمام الهيئة العامة، ونجح في ذلك مؤقتا حيث انتهت الجلسة دون طرح المشروع.

ويوم الإثنين المقبل، إذا تم التصويت على مشروع قانون حل الكنيست سيحل نفسه تلقائيا الأربعاء.

القدس دوت كوم