عواصف وأمطار .. تفاصيل المنخفض الجوي الذي سيؤثر على فلسطين

الامطار في فلسطين

أكد الراصد الجوي ليث العلامي، إن درجات حرارة عشرينية سُجلت اليوم في العديد من المحافظات الفلسطينية تراوحت من بداية العشرينيات في الجبال ، لما بين مٌنتصف و أوآخر العشرينيات في المناطق المنخفضة .

وقال الراصد ليث :"حتى ظهر يوم غد الإثنين ستبقى فلسطين تحت تأثير كتلة أو (جبهة) هوائية دافئة، ولكن بمرور ساعات العصر والمساء ستنخفض درجات الحرارة بشكلِ واضح نظراً لاقتراب الهواء البارد من الحوض الشرقي للمتوسط".

الرياح غداً ستكون جنوبية - جنوبية غربية نشطة مع هبات قوية أحياناً خاصة في جنوب البلاد (النقب وبئر السبع والسفوح الجبلية المكشوفة في وسط وجنوب الضفة) هذه الرياح ستعمل على إثارة الغبار والأتربة.

أيضاً خلال بعد ظهر وعصر وحتى مساء يوم غد ستتطور محلياً كميات من السٌحب الركامية فوق مناطق مُختلفة (غير منتظمة جغرافياً) نتيجة حالة من عدم الإستقرار الجوي لتهطل زخات من الأمطار  قد تكون غزيرة ورعدية فوق بعض النطاقات الجغرافية ويُرجح  أن تكون في النصف الشرقي للبلاد (البعيدة عن السواحل) ، وتتلاشى فرص هطول الأمطار في كافة المناطق ليلاً.

يوم الثلاثاء حتى ساعات المساء : طقس بارد ورياح نشطة مع هبات قوية في بعض الفترات مُثيرة للغبار والأتربة، كميات من السحب تغطي السماء وربما زخات محلية من الأمطار فوق مناطق عشوائية محدودة .

مساء وليلة الثلاثاء/الأربعاء : تعبر فلسطين تدريجياً جبهة هوائية ماطرة فَعالة لينتظم هطول الأمطار في المحافظات الشمالية والوسطى (شمال فلسطين المحتلة وشمال الضفة وأجزاء من وسطها والسواحل الشمالية والوسطى) تكون هذه الأمطار غزيرة ورعدية أحياناً.

فجر الأربعاء وحتى مساءه وليله ، ينتشر هطول الأمطار لبقية محافظات الوطن بما فيها (جنوب الضفة وقطاع غزة وحتى شمال النقب) لتهطل الأمطار بين الحين والآخر وبغزارة مُتفاوتة طيلة هذه الفترة.