أول دولة عريبة تجيز استخدام اللقاح الصيني ضد كورونا

اللقاح الصيني

رام الله الإخباري

منحت السلطات الصحية البحرينية، اليوم الأحد، الضوء الأخضر للقاح المضاد بفيروس كورونا الذي طورته شركة سينوفارم الصينية.

ووفقا لوكالة أنباء البحرين، فإن الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية في البحرين، وافقت على اللقاح بعدما تقدمت شركة "جي 42 للرعاية الصحية" وكيل شركة "سينوفارم" في الشرق الأوسط بكافة المستندات المطلوبة.

وأوضحت الوكالة الرسمية، أن نتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية كشفت عن فعالية اللقاح بنسبة 86 بالمئة ضد الإصابة بالوباء العالمي.

وأشارت إلى أن "الإقلاب المصلي" سجّل معدل 99 بالمئة من الأجسام المضادة المعادلة، و100 بالمئة كمعدل وقاية من الحالات المتوسطة أو الشديدة بعد أن تم اختباره على 42299 متطوعا.

وأكدت أن موافقة "الهيئة" على تسجيل اللقاح وإتاحة استخدامه جاء استنادا إلى البيانات التي تقدمت بها الشركة، مبينة أنه جرى عملية المراجعة والتقييم من جوانب عدة شملت تقييم بيانات فاعلية اللقاح وسلامته.

وأعلنت الهيئة أنها أخذت برأي لجنة البحوث السريرية، والمكونة من المختصين من الأكاديميين والأطباء، والمسؤولة عن الموافقة على التجارب السريرية.

وأضافت الهيئة: "بعد عرض الموضوع ومناقشته من جميع جوانبه الفنية والعلمية قررت الهيئة الموافقة على تسجيل اللقاح والسماح باستخدامه. كما تم أخذ موافقة لجنة التطعيمات، بحسب الوكالة".

وشاركت مملكة البحرين في التجارب السريرية للقاح ضمن حملة "من أجل الإنسانية"، حيث شارك أكثر من 7700 متطوع في تجارب المرحلة الثالثة.

وقبل أيام، وافقت البحرين على الاستخدام الطارئ للقاح شركتي "فايزر" و"بيونتيك" ضد فيروس كورونا، لتكون بذلك أول دولة عربية تستخدمه، وثاني دولة في العالم بعد بريطانيا.

وبإجازة استخدام "فايزر" تكون البحرين قد أقرت ثاني استخدام طارئ للقاح في المملكة بعد لقاح شركة "سينوفارم".

سكاي نيوز