المانيا تقرر رفع الحظر العام على ترحيل السوريين الى سوريا

عودة اللاجئيين السوريين الى سوريا

رام الله الإخباري

قال مسؤول في وزارة الداخلية الألمانية إن الحظر العام على ترحيل السوريين إلى سوريا سينتهي مع نهاية العام الجاري، وسيتم السماح بالترحيل مجددا بدءا من عام 2021.

وأوضح وزير الدولة في وزارة الداخلية هانس يورغ انغيلكه، في حديث للصحفيين، أنه سيتم ترحيل السوريين الذين يعتبرون أنهم يشكلون تهديدا للأمن الألماني، ويرتكبون جرائم.

وجاء قرار إنهاء قرار حظر الترحيل في مؤتمر عبر الهاتف بين وزير الداخلية الفدرالي المحافظ هورست سيهوفر ونظرائه الـ16 على مستوى الولايات، وهو كان قد طالب مرارا بإنهاء حظر الترحيل.

وكانت دعوات عديدة طالبت بإنهاء حظر الترحيل، بعد توقيف سوري "20 عاما" في نوفمبر الماضي، بشبهة تنفيذ اعتداء دامٍ بقتل سائح وإصابة آخر بجروح خطيرة بسكين، في مدينة دريسدن، حيث قال المدعون إنه كان مدانا بعدد من الجرائم أيضا.

وأضافوا أن المتهم السوري كان يقيم بينهم بموجب وضع خاص يمنح للأشخاص الذين تُرفض طلباتهم للجوء ولكن لا يمكن ترحيلهم.

واعتبر وزير داخلية مقاطعة سكسونيا السفلى بوريس، أن إجراءات الترحيل إلى سوريا من الناحية العملية يمكن أن تكون شبه مستحيلة، مرجعا ذلك إلى عدم وجود علاقات دبلوماسية بين البلدين. وأضاف أنه "وضع استثنائي لا نحتاج بالضرورة أن نفتخر به".

وانتقد بشكل حاد رمزية معنى أن تصبح ألمانيا التي استقبلت أكثر من مليون مهاجر في ذروة أزمة تدفق المهاجرين بين 2015 و2016، أول دولة في الاتحاد الأوروبي تقوم بإلغاء حظر الترحيل.

الفرنسية