ثاني دولة عربية تجيز استخدام لقاح "فايزر"

لقاح فايزر

رام الله الإخباري

وافقت المملكة العربية السعودية، اليوم الخميس، على استخدام لقاح "فايزر" الأمريكي المضاد لفيروس كورونا المستجد، وذلك بعد أيام من تقديم الشركة طلبا للسلطات السعودية للموافقة على تسجيله لدى الجهات الصحية لإمكانية استيراده.

ووفقا للهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، فإن قرار الموافقة على تسجيل اللقاح جاء استنادا إلى البيانات التي تقدمت بها "فايزر"، مبينة أنها راجعت وقيمت ملفات التسجيل من جميع الجوانب.

وأشارت إلى أنها تحققت من جودة اللقاح من خلال مراجعة البيانات العلمية التي تبيّن جودة التصنيع وثباتية المنتج، حسب المعايير الدولية في الصناعة الدوائية.

وأوضحت الهيئة أنها عقدت العديد من الاجتماعات لدراسة بيانات شركة "فايزر"، وتم أخذ رأي الفريق العلمي الاستشاري للأمراض المعدية المنبثق من اللجنة الاستشارية العلمية للدراسات السريرية.

ولفتت الهيئة، إلى أن الجهات الصحية المعنية بإجراءات الاستيراد وفق المعايير والمتطلبات الخاصة بذلك، ستقوم بتحليل عينات من كل شحنة واردة من اللقاح قبل استخدامه لضمان جودته.

وأشارت إلى أن وزارة الصحة سوق تعلن عن موعد وصول اللقاح وبدء استخدامه بعد استكمال متطلبات الاستيراد.

وكانت دولة البحرين قد وافقت على الاستخدام الطارئ للقاح شركتي "فايزر" و"بيونتيك" ضد فيروس كورونا، لتكون بذلك أول دولة عربية تستخدمه، وثاني دولة في العالم بعد بريطانيا.

وبإجازة استخدام "فايزر" تكون البحرين قد أقرت ثاني استخدام طارئ للقاح في المملكة بعد لقاح شركة "سينوفارم".

ولفتت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية إلى أن هيئة تنظيم المهن والخدمات الصحية في البحرين وافقت على استخدام اللقاح، على ضوء المعلومات التي وفرتها شركة فايزر حول النتائج التي رصدتها للقاح من حيث السلامة والفاعلية.

وقدمت شركة "موديرنا" المصنعة للقاح هذا الأسبوع طلبا إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للمصادقة على اللقاح الذي طورته.

وأكدت الشركة أن اللقاح التجريبي كانت فعاليته بنسبة 94.1%، ونجح في منع حالات خطيرة بالإصابة بفيروس كورونا.

كما قدمت شركة "فايزر" طلبا مشابها إلى إدارة الغذاء والدواء للحصول على المصادقة.

وكانت بريطانيا الدولة الأولى في العالم التي وافقت الأربعاء الماضي على استخدام لقاح "فايزر" ضد فيروس كورونا، مشيرة إلى أنه سيكون متاحا في جميع أنحاء المملكة المتحدة الأسبوع المقبل.

وذكرت الحكومة البريطانية في بيان لها أنها قبلت توصية الوكالة المستقلة لتنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية للموافقة على استخدام لقاح فايزر ضد فيروس كورونا.

وفي الوقت الذي تسارع فيه الشركات لإنتاج لقاح ضد الفيروس، فإن الأخير يواصل اجتياح 218 دولة وإقليما ومنطقة حول العالم.

رؤيا