فلسطين ...هل سيكون لقاح كورونا مجاناً لجميع المواطنين ؟

فلسطين وفيروس كورونا

رام الله الإخباري

توقعت وزيرة الصحة الفلسطينية مي كيلة، مساء اليوم الأربعاء، أن يتم حصول فلسطين على اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد في أواخر شهر يناير حتى مارس المقبل، مرجحة أن يكون مجاني لجميع المواطنين.

وأعلنت كيلة خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الناطق باسم الحكومة، عن أن دولة فلسطين أسقطت الرهان عن اللقاح الذي طورته شركة "فايزر" ضد فيروس "كورونا"، وأن فلسطين لن تحصل عليه.

وقالت كيلة: " لقاح فايزر لن نأخذه نحن في فلسطين لأن انتقائنا للقاحات تعتمد على الأمور اللوجستية و"فايزر" يحتاج الى تجميد وثلاجة درجة التجميد فيها -80 وهذا غير متوفرة عنا وبالتالي عنا عكوف لأخذ هذا اللقاح وذهبنا الى الخيارات أخرى".

وأضافت: "لقاح كوفيد 19 هو الان اصبح في هناك مجموعة من اللقاحات من عدة دول أولها في روسيا هو اللقاح الأول ثم في فايزر واللقاح الصيني والان الهندي هناك مجموعة من اللقاحات التي نتدارس الان فعاليتها".

وأشارت إلى أنه تم تشكيل لجنة وطنية بخصوص هذا اللقاح من اجل شرائه من الخزينة العامة للدولة وهناك تبرع من خلال مؤسسة كوفاكس تابعة لمنظمة الصحة العالمية و"كافي" وهي مؤسسة عريقة لتمويل اللقاحات للدول ذو الدخل المحدود.

وتابعت: "سيتم تزويد فلسطين ب20% من نسبة بالسكان وخصصتهم للقطاع الصحي كونه القطاع الأول ثم الحوامل ومرضى الامراض المزمنة ونحن على اتصال معهم بشكل يومي في جنيف وعملنا كل الاتصالات".

وأوضحت أن هدف منظمة الصحة العالمية هو إعطاء 70% من سكان الدول، سوف يتم التبرع لنا بـ 20% ونحن سنشتري 50% منها.

وتابعت: "فلسطين والأردن وإسرائيل يجب ان يكون اللقاح متوفر بتوقيت فارق شهرين او ثلاثة شهور فقط حتى نضمن مناعة القطيع لكل المواطنين نحن متسارعين لان يكون لدينا هذا اللقاح حتى نبدأ في تطعيم الجمهور حتى نصل الى مناعة القطيع".

رام الله الاخباري