بايدن يتعهد بتلقيح 100 مليون شخص بأول 100 يوم من ولايته

بايدن ولقاح كورونا

رام الله الإخباري

أعلنت جامعة جونز هوبكنز عن 2500 وفاة و220 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال 24 ساعة بالولايات المتحدة، تعهد عقبها الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن بتلقيح 100 مليون شخص باللقاح المضاد للفيروس في أول 100 يوم من ولايته المقررة في 20 يناير القادم.

ونوه بايدن في تصريحات صحفية نقلتها وكالة "فرانس برس"، إلى أن عدم توافق الكونغرس بشأن الصعيد المالي لمكافحة كورونا سيأخر حملة التلقيح وربما يوقفها.

وسجلت الولايات المتحدة، إصابة أكثر من 15 مليون شخص، ووفاة أكثر من 286 ألفا منذ بدء تفشي الجائحة، في حين يمكث أكثر من 100 ألف مصاب في المستشفيات.

وكان الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب قد وقع مرسوما يمنح الولايات المتحدة أولوية تسلم اللقاح قبل تصديره.

أما بريطانيا، فقد بدأت الثلاثاء حملة تلقيح واسعة النطاق لتكون بذلك أول دولة غربية تقدم على ذلك.

وأول شخص في العالم، حصلت مارغريت كينان "90 عاما" على لقاح "فايزر- بايونتيك" الأمريكي الألماني، بعد نحو أسبوع من السماح لتوزيعه في بريطانيا، الأكثر تضررا من الوباء، حيث سجلت نحو 61500 وفاة.

وأفادت منظمة الصحة العالمية، بأن تجارب اللقاحات حول العالم ما زالت مستمرة، إذ أنه تم اختبار 51 لقاحا على البشر، وصل منها فقط 13 إلى مرحلة التجارب النهائية، منها 3 لقاحات وصلت مرحلة متقدمة منها "فايزر- بايونتيك"، ولقاح مختبر موديرنا الأمريكي.

وبدأت الصين حملة تلقيح طارئة مع لقاح من صناعتها، وفي الهند، تسعى شركة "سيروم إنستيتوت" للحصول على ترخيص للقاحها.

وبدأت روسيا السبت الماضي تطعيم لقاح "سبوتنيك في" الروسي للطواقم الطبية والمدرسين في موسكو.

والإمارات، أعلنت الأربعاء تسجيلها رسميا لقاح شركة "سينوفارم" الصينية ضد فيروس كورونا المستجد، مؤكدة أن النتائج الأولية أظهرت فعاليته بنسبة 86%.

الفرنسية