الصحة : تمديد الاغلاق يعتمد على المواطن نفسه

الصحة والاغلاق

رام الله الإخباري

أكد الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية كمال الشخرة، صباح اليوم الأربعاء، على أن التوصية بتمديد الاغلاق المفروض على بعض المناطق في الضفة الغربية، يعتمد على المواطن نفسه.

وقال الشخرة في حديث لإذاعة صوت فلسطين تابعته "رام الله الاخباري": "اذا كان التزام من قبل المواطن، لا نريد اغلاقات، ولكن اذا ما كان هناك التزام سيكون هناك تمديدات لأننا نتحدث عن إصابات كبيرة جدا ويهمنا صحة المواطن واذا كان هناك حاجة لتدخلات لحماية سلامة المواطنين سيكون ذلك مهما كانت النتائج".

وأضاف الشخرة: "طول الوقت نحذر من عدم الالتزام بالإجراءات الوقائية، للأسف لا يوجد أي التزام هناك من 20-30% ملتزمين، وهذا يعني المخالطة الكبيرة في المناسبات والمطاعم والمقاهي، غير ان الأغلبية غير ملتزمة نحن اردنا في البداية ان يكون هناك نمط طبيعي للحياة واعتماد المواطنين على السلامة العامة".

كما حذر من انه في حال وجود إصابات في البيوت، فعليهم التواصل مع الطواقم الطبية حتى لا يصلوا في أوقات متأخرة للمستشفيات مما يسبب الوفاة، مشددا على ضرورة المراجعة فورا دون انتظار ونحن نقيم اذا ما كان بحاجة الى الدخول الى المستشفى او الحجر في البيوت.

وأكد الناطق باسم الصحة أنه إذا كان هناك استهتار في الأيام القادمة مع الحالة الجوية سيكون هناك ازدياد كبير وستصل الى ارقام كبيرة جدا، متمنيا الالتزام من المواطنين بالكمامة والتباعد "وهذا يساعدنا ويساعدهم".

وحول نتائج الإجراءات، أوضح الشخرة أنها خففت نوعا ما الإصابات في بعض المناطق ولكن بعض المناطق الأخرى كانت الاعداد مستقرة ومرتفعة وهذا بسبب المخالطة.

وتابع: "هذا يأتي نتائجه بعد أسبوعين، والحالات التي تظهر هي مخالطة وعليها اعراض، ممكن خلال اغلاق المناطق الحمراء في المحافظات التي فيها اعداد كبيرة جدا يمكن ان تخفف الإصابات خلال الأيام المقبلة".

واختتم الشخرة حديثه: "الحالات في ازدياد في دول المستشفيات وعدم وجود أماكن نتمنى ان يكون هناك التزام بالبروتوكول الصحي".

صوت فلسطين