بعثة اسرائيلية تطير الى البحرين لايجاد مكان للسفارة

سفارة  اسرائيلية في البحرين

رام الله الإخباري

بعد أسبوع من اعلان وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي عن قرب افتتاح سفارة إسرائيلية في العاصمة البحرينية المنامة، وصل وفد من وزارة الخارجية الإسرائيلية المنامة، للبحث عن عقارات محتملة لفتح السفارة فيها.

ووفقا لصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، فإن الخارجية الإسرائيلية تخطط لإقامة ثلاث بعثات دبلوماسية مؤقتة مع دول الخليج التي وقعت معها "إسرائيل" اتفاقيات التطبيع.

وأكدت الصحيفة العبرية أنه من المقرر أن يكون هناك سفارة إسرائيلية في أبو ظبي وقنصلية عامة في دبي، وسفارة في البحرين.

وأشارت الصحيفة إلى مخطط إسرائيلي لإنشاء واحدة من أكبر السفارات الإسرائيلية في العالم، والتي بالإضافة إلى ممثلي وزارة الخارجية ستضم أيضًا ممثلين عن وزارات حكومية أخرى. بحسب الموقع.

ويأتي ذلك في الوقت الذي قررت فيه "إسرائيل" فتح سفاراتها الشهر المقبل في أبو ظبي خلال احتفال ما يعرف بـ "الحانوكا".

والاسبوع الماضي، أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي قرب افتتاح سفارة إسرائيلية في العاصمة البحرينية المنامة.

جاء ذلك خلال لقاء أشكنازي، وزير الصناعة والتجارة والسياحة البحريني زايد بن راشد الزياني، الذي وصل إلى "إسرائيل" أمس في زيارة عمل استمرت عدة أيام.

وفي 15 سبتمبر 2020، وقعت دولة الإمارات والبحرين اتفاقيتي تطبيع مع "إسرائيل" في البيت الأبيض برعاية الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، وهو ما أفضى إلى إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين الدول الثلاث.

وتقيم العديد من الدول النفطية العربية بتكتم اتصالات مع السلطات الإسرائيلية منذ سنوات، لكن تطبيع العلاقات يؤمن فرصا كثيرة، لا سيما الاقتصادية منها، لتلك البلدان التي تحاول التخلص من عواقب أزمة فيروس كورونا المستجد.

ولا تزال "رؤية السلام" التي قدمها دونالد ترامب في وقت سابق من هذا العام بهدف إنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني بشكل نهائي، بعيدة عن النجاح، إذ رفضتها السلطة الفلسطينية التي لا تريد أن يقوم الرئيس الأميركي حتى بدور وسيط منذ أن اتخذ سلسلة قرارات مؤيدة لـ"إسرائيل".

وفي سبتمبر الماضي، أكد مسؤول دبلوماسي إسرائيلي، أن دولة الاحتلال تسعى لفتح سفارة لها في العاصمة البحرينية المنامة.

وقال المسؤول الإسرائيلي: إنه "سيتم اتخاذ خطوات لتعزيز العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في أقرب وقت ممكن".

وأضاف: أن "السفارة سيتم العمل على إنشائها فور توقيع الاتفاقية مع البحرين، وأن الحكومة في تل أبيب تعتزم الترويج لذلك في أقرب وقت ممكن".

القدس