متى ستعود المنخفضات الجوية العميقة الى فلسطين ؟

الطقس في فلسطين

رام الله الإخباري

أرجع موقع طقس فلسطين أسباب تأخر دخول المنخفضات الجوية العميقة إلى فلسطين إلى أن المنظومة الجوية ما زالت تصب في صالح غرب القارة الأوروبية والأجزاء الشمالية من المغرب العربي.

وأضاف أنه بالتزامن مع ضرب المنخفضات الجوية المطرية تارة والثلجية تارة أخرى وهبوط مؤشر التذبذب القطبي، تستقر الأجواء في بلاد الشام.

وأشار إلى أن المرتفع الروسي الصلب والعنيد لا يزال يلعب دورا في الشمال نحو الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، ما يمنع تأثر فلسطين بمنخفضات جوية قوية أو حتى متوسطة القوى.

ولفت إلى وجود بعض الاستثناءات شهدتها بعض المناطق اليوم، مضيفا أن منطقتنا قد تتأثر بشكل ضعيف بها مرة أخرى مع نهاية الأسبوع الحالي.

وتوقع موقع طقس فلسطين بدء تغير النمط الجوي الأسبوع القادم ومنتصف الشهر الجاري، مرجحا وصول تيارات هوائية رطبة إلى المياه الدافئة في شرق البحر المتوسط.

وأشار إلى أنه من المتوقع تراجع قوة المرتفع الروسي نحو الشمال الشرقي، ما يؤدي إلى تشكل منخفض جوي يجلب معه الأجواء الماطرة والباردة.

الثلوج

وقد تسأل شريحة واسعة من الناس ، عن فرص الثلوج خلال الموسم الشتوي المقبل ، وهنا الإجابة تكون صعبة على هذا السؤال عندما نتحدث عن توقعات لمدى طويل ، ولكن من ناحية إحصائية وإرشيفية فإن آخر عاصفة ثلجية تأثرت بها فلسطين كانت قبل خمسة سنوات مع موسم 2014/2015 بتاريخ 19-2-2015

وهذا لم يسبق أن حدثَ منذ ثلاثة عقود حيث لم يُسجل أن غابت العواصف الثلجية عن فلسطين لأكثر من 5 أعوام بشكل متتالي منذ موسم 1991/1992 ، وهذا من شأنه أن نقول إحصائياً أن فرص تأثر فلسطين بعاصفة ثلجية خلال الموسم القادم واردة بعد مشيئة الله.

 

طقس فلسطين + رام الله الاخباري