كبار السن أم العمال.. من يستحق أخذ لقاح كورونا أولا؟

لقاح ضد فيروس كورونا

رام الله الإخباري

تتواصل حالة من الجدل الواسع في الولايات المتحدة الأمريكية، حول من يستحق تلقي لقاح فيروس كورونا المستجد أولا، هل كبار السن أم العمال الذين يعملون في قطاعات حيوية؟ وذلك مع اقتراب بدء حملات التلقيح المرتقبة في أواخر العام الجاري ومطلع العام الجديد.

وتطرقت وسائل اعلام أمريكية، إلى هذا الأمر مؤخرا، متوقعة أن يتم تلقيح العاملين في الرعاية الصحية والاجتماعية أول ناس.

وأشارت صحيفة "نيويورك تايمز" إلى أن المعايير التي تم تحديدها في دليل المراكز الأميركية لمراقبة الأمراض والوقاية منها، يوم الخميس الماضي، تشير إلى أن العاملين في القطاع الصحي هم أولى الناس في تلقي اللقاح المرتقب.

وبحسب مؤسسا حملة مدافعة عن العمال الفقراء في الولايات المتحدة، فإن اتخاذ هذا القرار أمرٌ معقّد لكن لا مجال عن الحياد عنه في النهاية، مشددين على أنه لا مجال لترك العمال الفقراء دون الحصول على اللقاح.

ووفقا للمسؤول السابق في إدارة الغذاء والدواء الأميركية، سكوت غوتليب، فإن ترتيب هذه الأولويات يعتمد على الهدف الذي تسعى الحكومة لتحقيقه، مشددا على أنه يجدر الاهتمام بكبار السن.

وأوضح غوتليب أنه في حال كان الهدف هو خفض عدد الإصابات الجديدة المسجلة فهو البدء بتلقيح عمال القطاعات الأساسية.

من جانبها، كشفت معايير المراكز الأميركية، أن العمال الأساسيين يشكلون ما يقارب 70 في المئة من القوة العاملة في الولايات المتحدة، الأمر الذي دفع بعض الخبراء إلى تقليص هذه فئة "العمال الأساسيين" حتى تقتصر فقط على من يعملون في مهن تستوجب منهم أن يتواصلوا بشكل مباشر مع الزبائن.

سكاي نيوز